سلايدر الرئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا تعاود الارتفاع ببطء

غازبروم: ارتفعت إلى 51.7 مليون متر مكعب

أحمد بدر

ارتفع الطلب الأوروبي مجددًا على الغاز الروسي بعد يوم من الانخفاض الحاد؛ حيث أعلنت شركة غازبروم أنها ضخت -عبر أوكرانيا- نحو 51.7 مليون متر مكعب من الغاز.

وقالت شركة غازبروم الحكومية الروسية، اليوم الأحد 24 أبريل/نيسان، إن الطلب على الغاز من موسكو ارتفع مجددًا بعد أن كان قد هبط إلى 48.6 مليون متر مكعب، ولكنه يبقى دون المستوى الأخير يوم 22 من الشهر نفسه، البالغ 58.2 مليون متر مكعب.

ويُباع الغاز الروسي، المار بالأنابيب العابرة للأراضي الأوكرانية، وفقًا لطلب التجار في أوروبا، في توقيت تشهد فيه القارة العجوز أزمة طاقة كبيرة، وفقًا لوكالة رويترز.

الغاز الروسي لأوروبا

الغاز الروسي - غازبروم
شركة غازبروم الروسية

على الرغم من العقوبات التي تتفق عليها دول الاتحاد الأوروبي ضد موسكو، فإن شركة غازبروم ما زالت تعلن بشكل يومي مواصلتها ضخ إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

وأكدت الشركة الروسية مرارًا أنها لم توقف تصدير الغاز على الرغم من الحرب الدائرة، ولكن الطلب على الغاز الروسي يتراجع ويرتفع منذ بداية أبريل/نيسان الجاري.

وكانت شركة غازبروم الروسية قد أعلنت، أكثر من مرة، انخفاض الكميات التي ترسلها مع انخفاض طلبات المستهلكين، في ظل تصاعد حدة الصراع بين روسيا من جهة والولايات المتحدة وبعض دول أوروبا وآسيا من جهة أخرى بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتبحث روسيا عن أسواق جديدة لصادراتها من النفط والغاز الروسي؛ حيث تقدم تخفيضات باعتبارها حوافز للدول لتشجيعها على الشراء، في توقيت تواصل فيه أسعار الطاقة ارتفاعها عالميًا؛ لذلك يتجه النفط الروسي إلى الهند والصين ودول أخرى.

تصدير الغاز عبر أوكرانيا

أعلنت شركة غازبروم أن الطلب من جانب التجار الأوروبيين على الغاز الروسي بلغ، في 9 أبريل/نيسان، نحو 78.3 مليون متر مكعب، قبل أن يبدأ الانخفاض بشكل حاد، في ظل توجه بعض دول أوروبا لاستيراد الغاز من جهات أخرى.

فبينما تسعى الولايات المتحدة الأميركية إلى بيع شحنات الغاز الطبيعي لبعض دول أوروبا، تسعى دول أخرى إلى استبدال الغاز الروسي، من خلال الحصول على الغاز من منطقة الشرق الأوسط، ولا سيما من قطر والجزائر ومصر، بالإضافة إلى نيجيريا.

وشهد معدل الطلب في أوروبا على الغاز الروسي ارتفاعًا قياسيًا قبل بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، خاصة أن القارة العجوز ضاعفت استهلاكها من الغاز وإمدادات الطاقة الأخرى خلال الشتاء الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق