رئيسيةأخبار النفطنفط

نيجيريا.. مصرع أكثر من 100 شخص في انفجار مصفاة نفط غير قانونية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • اندلع الحريق في موقع تموين غير قانوني وأثر في أكثر من 100 شخص
  • صناعة تكرير الخام غير القانونية في دلتا النيجر انتعشت في السنوات الأخيرة
  • العديد من السيارات التي تنتظر لشراء وقود غير قانوني احترقت في الانفجار
  • السلطات المحلية بدأت حملة في محاولة لوضع حد لتكرير الخام المسروق

أسفر انفجار في مستودع غير قانوني لتكرير النفط بولاية ريفرز في نيجيريا، يوم السبت 23 أبريل/نيسان الجاري، عن مقتل أكثر من 100 شخص بين عشية وضحاها، حسبما أفادت منظمة الشباب والبيئة النيجيرية؛ وأكد الخبر مسؤول حكومي نيجيري محلي.

وقال مفوض الدولة للموارد البترولية في نيجيريا، غودلاك أوبي: إن الحريق اندلع في موقع تموين غير قانوني، وأثّر في أكثر من 100 شخص ممن لم يجرِ التعرف عليهم، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

ودعا غودلاك أوبي إلى اتخاذ إجراء حكومي فوري لإنهاء الأعمال غير القانونية، واصفًا إياها بالانتحارية، وفقًا لما نشر موقع آي نيوز في المملكة المتحدة.

البطالة والفقر

قال مفوض الدولة للموارد البترولية في نيجيريا، غودلاك أوبي، إن صناعة تكرير الخام غير القانونية في دلتا النيجر انتعشت في السنوات الأخيرة، نتيجة ارتفاع معدلات البطالة وانتشار الفقر في المنطقة، ما جعلها تجارة جذابة تنطوي على عواقب خطرة.

تُجدر الإشارة إلى أن سلطات ولاية ريفرز النيجيرية المحلية سبق أن أعلنت أن مالك المصفاة غير القانونية، أوكنزي أونيواكي، مطلوب لديها.

إنتاج النفط في نيجيريا
سرقة حقول النفط في نيجيريا

ويُستخرج النفط الخام من شبكة من خطوط الأنابيب المملوكة لشركات النفط الكبرى، ويُكرر إلى منتجات في خزانات مؤقتة.

وقد أدت العملية الخطرة إلى العديد من الحوادث المميتة، كما أدت إلى تلويث منطقة أصابها انسكاب النفط في الأراضي الزراعية والجداول والبحيرات.

وقال مركز الدفاع عن البيئة والشباب في نيجيريا إن العديد من السيارات التي كانت في طابور لشراء وقود غير قانوني احترقت في الانفجار.

علاوة على ذلك، قُتل 25 شخصًا على الأقل، بينهم بعض الأطفال، في انفجار وحريق في مصفاة تكرير غير قانونية أخرى في ولاية ريفرز في أكتوبر/تشرين الأول.

وفي فبراير/شباط، قالت السلطات المحلية إنها بدأت حملة في محاولة لوضع حد لتكرير الخام المسروق، لكن دون نجاح يُذكر على ما يبدو.

ويقدّر المسؤولون الحكوميون أن نيجيريا -أكبر منتج ومصدر للنفط في أفريقيا- تفقد ما معدله 200 ألف برميل يوميًا من النفط -أكثر من 10% من الإنتاج- لصالح الذين يستغلون خطوط الأنابيب أو يخربونها.

وقد أجبر ذلك شركات النفط على إعلان ظروف قاهرة على صادرات النفط والغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق