رئيسيةأخبار النفطنفط

ليبيا.. أضرار في مصفاة الزاوية عقب اشتباكات مسلحة

عقب حدوث اشتباكات مسلحة، أكّدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تعرُّض عدة مواقع في مصفاة الزاوية إلى أضرار متفاوتة.

جاء ذلك في بيان نشرته المؤسسة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم السبت، وكشفت فيه عن أن الأضرار وقعت بسبب الاشتباكات المسلحة التي حدثت مساء أمس الجمعة 22 أبريل/نيسان الحالي.

وقال البيان إن الإحصاءات الأولية تشير إلى تضرر 29 موقعًا من ضمنها خزانات المشتقات النفطية، وخزانات أخرى متعددة.

وأضافت أن فرق الصيانة والسلامة في الشركة ما زالت تُجري أعمال التقييم والحصر والمعالجة حتى لحظة إصدار البيان.

ليبيا
المؤسسة الوطنية للنفط - ليبيا

مطالبة بضبط النفس

طالبت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط -في بيانها- الجميع بضرورة ضبط النفس، وإبعاد المنشآت النفطية عن أي أعمال مسلحة من شأنها أن تعرّض حياة العاملين للخطر، وتضر بالبنية التحتية لقطاع النفط "المتهالكة أصلًا".

يُذكر أن مجمع الزاوية النفطي في ليبيا قد تعرّض إلى أضرار جسيمة ومتكررة، نتيجة الاشتباكات المسلحة التي حدثت بجواره خلال السنوات الماضية، الأمر الذي أدى -وما زال يؤدي- إلى تعريض حياة المستخدمين للخطر، ويهدد سلامة العمليات والأصول والمنشآت.

حوادث متكررة

تُعد حادثة مصفاة الزاوية من الحوادث المتكررة في ليبيا منذ سنوات، جرّاء الوضع السياسي المضطرب الذي تعيشه منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق معمر القذافي عام 2011.

وفي الأيام الأخيرة شهدت ليبيا عدة حوادث أمنية في عدد من المناطق النفطية، إذ اضطرت مؤسسة النفط الليبية إلى إغلاق حقل الشرارة يوم الإثنين الماضي 18 أبريل/نيسان الحالي، وإعلان حالة القوة القاهرة فيه، بعد ساعات قليلة من إغلاق ميناء الزويتينة، ونحو يوم من إغلاق حقل الفيل.

جاء ذلك عقب ممارسة مجموعة من الأفراد ضغوطًا على الموظفين في حقل الشرارة النفطي، الأمر الذي اضطرهم إلى وقف الإنتاج في الحقل -الذي يُعدّ المزوّد الرئيس لمصفاة الزاوية التي تغذّي سوق ليبيا بالمحروقات- تدريجيًا.

وقبلها بيوم واحد أعلنت مؤسسة النفط الليبية حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي، بعد منع مجموعة من الأشخاص عمليات الإنتاج، ما يُفقد ليبيا 115 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وتوقّف الإنتاج في حقل الفيل النفطي بصفة كاملة، الأمر الذي يجعل من تنفيذ التزامات مؤسسة النفط الليبية التعاقدية أمرًا مستحيلًا، وفق بيانها الذي أصدرته عقب الحادثة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق