التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

تمهيدًا لـ"كوب 27".. مصر وجنرال إلكتريك تتعاونان لخفض انبعاثات الوقود الأحفوري

في منشآت النفط والغاز

الطاقة

بحث وزير البترول المصري، طارق الملا، مع رئيس قطاع الاستدامة في شركة جنرال إلكتريك العالمية، روجر مارتيلا، التعاون المشترك بين الجانبين، في إطار قمة المناخ كوب 27، التي تستضيفها مصر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، نشره على فيسبوك؛ فإن وزير البترول المصري بحث مع رئيس قطاع الاستدامة في جنرال إلكتريك مجالات التعاون المشتركة بين قطاع البترول المصري والشركة العالمية، في مجال الاستدامة وخفض الانبعاثات.

ويأتي التنسيق بين الجانبين في مجالات الاستدامة وخفض الانبعاثات في ضوء مذكرة التفاهم الموقّعة بينهما على هامش مؤتمر "إيجبس 2022" في فبراير/شباط الماضي في القاهرة.

جنرال إلكتريك
وزير البترول المصري مع رئيس قطاع الاستدامة في شركة جنرال إلكتريك - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (23 أبريل 2022)

بموجب هذه المذكرة، عقدت مصر ائتلافًا بين شركات قطاع البترول لديها وشركات عالمية مثل جنرال إلكتريك وبكتل وبيكر هيوز، يهدف إلى التعاون في وضع حلول وتنفيذ مشروعات تدعم الأهداف المناخية لقطاعي النفط والغاز في مصر.

شراكات مهمة

مقر شركة جنرال إلكتريك - تركيا
مقر شركة جنرال إلكتريك

قال وزير البترول المصري إن هناك أهمية كبيرة للشراكات والتفاهمات التي عقدها قطاع البترول مع عدد من الشركات العالمية، مثل جنرال إلكتريك؛ للاستفادة من خبراتها والتكنولوجيا التي تقدمها؛ لتعزيز قدرة القطاع المصري على تبني أفضل طرق التعامل بكفاءة مع هدف تحقيق الاستدامة في منشآت النفط والغاز، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتوفير الوقود الأحفوري التقليدي بطرق مستدامة.

وأضاف: "التنسيق جارٍ بالفعل مع عدد من الشركات العالمية ذات الخبرة والريادة في تكنولوجيات الطاقة وحلول الاستدامة؛ للوصول لأفضل المبادرات والمشروعات التي يمكن التعاون فيها مع هذه الشركات؛ للوصول إلى تحقيق الأهداف.. وهذه المخرجات ستقدم لقِمة كوب 27، باعتبارها خططًا تنفيذية لتحقيق رؤية الاستدامة وتحول الطاقة".

مشروعات لخفض الانبعاثات

شهد اللقاء استعراض التعاون، من خلال الائتلاف الذي يضم عدة شركات، هي إنبي وبتروجت وجنرال إلكتريك وبيكر هيوز وبكتل؛ لدراسة إقامة مشروعات لخفض الانبعاثات في منشآت النفط والغاز؛ لتحقيق الاستدامة.

بالإضافة لذلك، يتفق الجانبان على التعاون في مشروعات عزل الكربون وتخزينه، لتوفير وقود أحفوري مستدام؛ حيث اتفقا على تنظيم ورش عمل بين الجانبين لاستعراض أهم التكنولوجيات الداعمة لهذه الأهداف، بالإضافة إلى دراسة اقتصاديات هذه المشروعات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق