التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلغازمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

انبعاثات الكربون من حرق الغاز تهبط لأقل مستوى في 10 سنوات (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفضت انبعاثات الكربون من حرق الغاز لأقل مستوى في 10 سنوات، مع تحسن الإنتاجية وزيادة الوعي البيئي وتداعيات جائحة كورونا.

وبحسب تقرير صادر، اليوم الجمعة، عن شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي؛ فإن انبعاثات الكربون الناتجة عن حرق الغاز في قطاع الاستكشاف والإنتاج حول العالم بلغت 276 مليون طن، العام الماضي، بانخفاض طفيف عن المستوى المسجّل عام 2020، عند 283 مليون طن.

ويمثل نشاط الحرق 30% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، التي تطلقها صناعة النفط والغاز، بحسب التقرير.

ورغم ذلك؛ فمن المتوقع ارتفاع نشاط حرق الغاز في العام الجاري، مع زيادة الطلب العالمي على الوقود الأحفوري، ووسط شح المعروض؛ نظرًا لتراجع الإمدادات الروسية جراء غزو أوكرانيا.

أميركا الشمالية تقود الانخفاض

تقود أميركا الشمالية الانخفاض في نشاط حرق الغاز منذ عام 2019، بدعم التحسينات في قطاع النفط الصخري بالولايات المتحدة.

وبلغت حصة إنتاج النفط الصخري الأميركي 38% من عمليات حرق الغاز في أميركا الشمالية، العام الماضي، مقارنة بـ68% في عام 2019.

وفي العام الماضي، تراجعت انبعاثات الكربون في قطاع النفط الصخري الأميركي إلى 12 مليون طن، مقارنة بـ30 مليون طن في عام 2019، قبل تفشي كورونا.

وبالنظر إلى جميع قطاعات الإمدادات، بما في ذلك النفط الصخري، شهدت الولايات المتحدة انخفاضًا بأكثر من 4 ملايين طن من الكربون على أساس سنوي.

كما انخفضت كثافة حرق الغاز في الولايات المتحدة بنسبة 30%، لتصل إلى كيلوغرام واحد لكل برميل نفط في عام 2021.

وبصفة عامة، شهد قطاع النفط الصخري عالميًا انخفاضًا في نشاط الحرق؛ فعلى أساس برميل مكافئ من النفط، انخفض حرق النفط الصخري بنسبة 60% في العامين الماضيين.

إنتاج النفط الأميركي

أفريقيا وأوروبا

أسهمت أفريقيا في انخفاض نشاط حرق الغاز حول العالم، مع التحسينات في الحقول البحرية، التي شهدت انخفاضًا في انبعاثات الكربون الناجمة عن نشاط الحرق بمقدار 4 ملايين طن من 2019 إلى 2021، مع نضوب الحقول.

وخفضت أنغولا ونيجيريا وحدهما أكثر من مليوني طن من الكربون، مع انخفاض الإنتاج من الحقول البحرية بين عامي 2019 و2021.

كما سجلت الجزائر -التي شهدت زيادة مطردة في معدل الحرق خلال العقد الماضي- انخفاضًا كبيرًا في حرق الغاز خلال العام الماضي، بلغ 3 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون.

بينما شهدت أوروبا انخفاضًا في نشاط حرق الغاز، بقيادة المملكة المتحدة؛ حيث خفّضت انبعاثات الكربون من الحرق بنحو 40% بين عامي 2019 و2021.

ورغم أن التطورات الإقليمية تُظهر جهود العالم للحد من نشاط الحرق، مع السعي لخفض الانبعاثات؛ فإن قائمة المساهمين الرئيسين لم تشهد تغييرًا.

وبحسب التقرير، ما زالت روسيا والعراق وإيران وفنزويلا ونيجيريا والولايات المتحدة والجزائر والمكسيك وليبيا والصين، تمثل مجتمعة أكثر من 70% من انبعاثات حرق الغاز في قطاع الاستكشاف والإنتاج حول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق