رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 14 دولارًا مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

مع قوة العملة الأميركية

انخفضت أسعار الذهب بنحو 14 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتسجل خسائر أسبوعية، لأول مرة في آخر 3 أسابيع.

وجاءت خسائر الذهب مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، ورغم تراجع أسواق الأسهم خلال التعاملات.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس، على تراجع للجلسة الثالثة على التوالي، إذ أدى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى تراجع الطلب على الملاذ الآمن.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.7%، ما يعادل 13.90 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1934.30 دولارًا للأوقية.

وانخفض الذهب بنحو 1.2% خلال الأسبوع المنتهي اليوم، رغم ارتفاع الأسعار بالقرب من العلامة الرئيسة البالغة 2000 دولار للأوقية يوم الإثنين.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.8%، ليسجل 1934.96 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.3%، عند 24.38 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 3.7% عند 935.01 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري 1.8% عند 2381.26 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6%، ليصل إلى 101.159 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير المسؤولين الإستراتيجيين في تيغر بروكيرز، مايكل مكارثي: "آفاق الذهب ضعيفة، إذ من الواضح أن ارتفاع الأسعار يثقل كاهل المستثمرين، ولكن حتى نكسر نطاق التداول بين 1930 دولارًا وأقل من 2000 دولار بطريقة مقنعة... ليس هناك الكثير من الدعم للذهب".

وسّعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات مكاسبها، إذ اتخذ مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي نبرة متشددة بشأن تشديد السياسة النقدية، ما عزّز وجهة النظر القائلة بأن المصرف الأميركي سيرفع أسعار الفائدة بقوة، في محاولة للسيطرة على التضخم المرتفع.

الذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل في الولايات المتحدة والعوائد المرتفعة، ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

الدولار الأميركي

قال مكارثي إن ارتفاع الدولار الأميركي لأعلى مستوياتها منذ مارس/آذار 2020، يمكن أن يضغط أيضًا على الذهب، في حين من ناحية أخرى، تظل حالة عدم اليقين الجيوسياسية بمثابة دعم، وسعر الذهب عالق في وسط هذين التيارين المتعارضين.

الدولار الأكثر ثباتًا يجعل الذهب المسعّر بالدولار أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "مع انتقال التضخم المصحوب بالركود من خطر محتمل إلى واقع، يتجه المستثمرون في جميع أنحاء العالم إلى الذهب بصفته محولًا قويًا للمحفظة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي بيانات أميركية، تراجع النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري، مع هبوط القطاع الخدمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق