أسهم وشركاتأخبار النفطأسعار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أرباح شلمبرجيه تقفز 40% خلال الربع الأول بدعم من أسعار النفط

ارتفعت أرباح شركة شلمبرجيه الكبرى لخدمات حقول النفط بنحو 40% خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، التي وصلت إلى أعلى مستوى خلال 14 عامًا.

وقالت الشركة -في بيان نتائج أعمالها للربع المنتهي في 31 مارس/آذار الماضي- إن ارتفاع أسعار النفط عزّز الطلب على الخدمات والمعدات، وهو ما جعل أرباحها تفوق توقعات المحللين.

وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى قلب ديناميكيات العرض العالمي.

وحقق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) مكاسب بنسبة 40.3%، و33.3% على التوالي، خلال الربع الأول من 2022.

نتائج الأعمال

ارتفع إجمالي إيرادات شلمبرجيه بنسبة 14% إلى 5.96 مليار دولار في هذا الربع، مع ارتفاع الإيرادات الدولية بنحو 10% بقيادة أميركا اللاتينية، بسبب ارتفاع عمليات الحفر في المكسيك والإكوادور والأرجنتين والبرازيل.

وفي قسم أوروبا ورابطة الدول المستقلة وأفريقيا، تراجعت الإيرادات بنسبة 12% مقارنة بالربع السابق بسبب التراجع الموسمي في النشاط وانخفاض قيمة الروبل الروسي.

وسجلت الشركة صافي دخل معدّل قدره 488 مليون دولار، أو 34 سنتًا للسهم الواحد، في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس/آذار، مقارنة بـ299 مليون دولار، أو 21 سنتًا للسهم، خلال المدة نفسها من العام الماضي، متجاوزة توقعات المحللين بتحقيق أرباح تبلغ 33 سنتًا للسهم.

ووصل عدد الحفارات الدولية إلى 815 في نهاية مارس/آذار، بزيادة 100 منصة عن العام الماضي، وفقًا لبيكر هيوز.

أحد مشروعات شركة شلمبرجيه
أحد مشروعات شركة شلمبرجيه

الطلب على الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجيه، أوليفييه لو بوش في بيان: "أدى التقاء أسعار السلع المرتفعة ونمو النشاط الذي يقوده الطلب وأمن الطاقة إلى واحدة من أقوى التوقعات لصناعة خدمات الطاقة في الآونة الأخيرة".

ويتوقع أوليفييه لو بوش نموًا كبيرًا في النصف الثاني من العام، وأن الشركة ستخرج عام 2022 بهوامش أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك أعلى بمقدار 200 نقطة أساس على الأقل من الربع الرابع من عام 2021.

توزيعات الأرباح

وافقت شلمبرجيه -أيضًا- على زيادة بنسبة 40% في توزيعات الأرباح النقدية ربع السنوية إلى 17.5 سنتًا للسهم.

وارتفعت الأسهم بنسبة 2.8% في تعاملات ما قبل السوق لتصل إلى 41.79 دولارًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُتداول غرب تكساس الوسيط حول 102.40 دولارًا للبرميل، في حين يُتداول خام برنت عند 106.90 دولارًا، وكلاهما منخفض بنحو 1.3%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق