رئيسيةأخبار النفطنفط

رئيس شركة لوك أويل الروسية يستقيل من منصبه

أعلنت شركة النفط الروسية لوك أويل استقالة رئيسها فاغيت أليكبيروف، دون الإفصاح عن الأسباب، بعد 29 عامًا قضاها في هذا المنصب.

وأبلغ أليكبيروف شركة النفط العملاقة، اليوم الخميس، بقرار استقالته من عضوية مجلس الإدارة ورئاسة الشركة، حسبما أوضح بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للشركة.

وبنهاية الشهر الماضي، كان لدى فاغيت أليكبيروف نحو 3.12% من أسهم الشركة، مع حق التصويت، بالإضافة إلى 5.43% أخرى من أسهمها بصفة غير مباشرة، بما في ذلك من خلال الصناديق الاستئمانية العائلية والصناديق المشتركة.

وكان فاغيت أليكبيروف، ضمن رجال الأعمال الروس، الذين تعرضوا للعقوبات من قبل المملكة المتحدة، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

لوك أويل الروسية

كانت شركة النفط الروسية قد طالبت في أوائل مارس/آذار الماضي بوقف فوري للهجوم الروسي على أوكرانيا، داعيةً إلى تمكين الحلول الدبلوماسية.

وتعد لوك أويل ثاني أكبر شركة روسية، وإحدى أكبر الشركات في مجال النفط والغاز عالميًا؛ إذ تنتج أكثر من 2% من إنتاج الخام، وتمتلك 1% من احتياطيات الهيدروكربونات المؤكدة على مستوى العالم.

وفي العام الماضي، ارتفع إنتاج لوك أويل من النفط -باستثناء مشروع غرب القرنة 2 في العراق- بنسبة 3% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.59 مليون برميل يوميًا.

كما ارتفعت إنتاجية مصافي التكرير التابعة للشركة الروسية، بنسبة 7.4% على أساس سنوي، لتصل إلى 63 مليون طن متري (378 مليون برميل) في عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق