رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

باكستان تشتري 4 شحنات من الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء

للتسليم خلال مايو ويونيو

لجأت باكستان إلى السوق الفورية من أجل تأمين احتياجاتها من الغاز المسال اللازم لتشغيل محطات الكهرباء التي توقفت للنقص الحادّ في الوقود، ما أدخل البلاد في أزمة طاقة حادّة.

وكشفت مصادر أن شركة باكستان للغاز الطبيعي المسال المحدودة اشترت اليوم الخميس 4 شحنات من الغاز المسال للتسليم بين مايو/أيار، ويونيو/حزيران، من أصل 7 شحنات كانت تسعى للحصول عليها عبر مناقصة تلقّت فيها 6 عطاءات.

ودعت الشركة الباكستانية -وهي كيان تابع للقطاع العامّ يعمل تحت قسم النفط التابع للحكومة الباكستانية- إلى تقديم عطاءات عاجلة لتسليم الشحنات من 1 إلى 2 مايو/أيار.

أزمة الكهرباء

أصدرت الشركة الباكستانية مناقصة منفصلة لـ6 شحنات في مايو/أيار ويونيو/حزيران، في وقت سابق من هذا الشهر، وطلبت من المورّدين المهتمين تقديم العروض بحلول 21 أبريل/نيسان الجاري، لتوريد شحنات الغاز المسال، ضمن مساعيها لتلبية الطلب في موسم الصيف، لا سيما أن البلاد تعاني من انقطاع متكرر في التيار الكهربائي.

الكهرباء في باكستان
خطوط الكهرباء - أرشيفية

تسعى باكستان جاهدة لتأمين شحنات من الغاز الطبيعي المسال، الذي تستخدمه في الغالب لتوليد الكهرباء، مع زيادة استهلاك الطاقة المحلية باقتراب فصل الصيف.

كان رئيس الوزراء الباكستاني الجديد، شهباز شريف، قد أعلن في تصريحات سابقة أن 27 محطة لتوليد الكهرباء تزيد قدراتها على 7000 ميغاواط معطّلة؛ بسبب مشكلات تقنية أو نقص الوقود، في وقت يواجه فيه المواطنون انقطاع التيار الكهربائي بجميع أنحاء البلاد.

الشحنات الجديدة

قال مصدر، إن شركة باكستان للغاز الطبيعي المسال قبلت عرضًا من توتال إنرجي للبضائع المطلوبة للتسليم من 1 إلى 2 مايو/أيار، بسعر 29.67 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وقال المصدر أيضًا، إن الشركة الباكستانية التقطت شحنتين من قطر للطاقة، واحدة لتسليم 12-13 مايو/أيار بسعر 24.15 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، والأخرى للتسليم في المدة من 6 إلى 7 يونيو/حزيران، بسعر 27.65 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

كما حصلت شركة باكستان للغاز الطبيعي المسال على شحنة أخرى من شركة توتال إنرجي للتسليم في 27-28 مايو/أيار، بسعر 26.87 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

أقلّ عطاءين متبقيين استُلِما للبضائع الستّ كانا من قبل فيتول البحرين، والتي عرضت سعر 31.77 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية للتسليم في 17-18 مايو/أيار، وتوتال إنرجي، التي عرضت 29.04 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية للتسليم في المدة من 16 إلى 17 يونيو/حزيران، وفقًا لوثائق العطاءات.

وقال المصدر، إن شركة شركة باكستان للغاز الطبيعي لم تقبل العرضين الأخيرين، وفقًا للوثائق، موضحًا أنه لم يُقَدَّم أيّ عطاء في مدة التسليم من 1 إلى 2 يونيو/حزيران، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق