أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

السودان يستعين بالجزائر لتطوير قطاع النفط والغاز.. وشراكة مع سوناطراك

الطاقة

دعا وزير الطاقة والنفط في السودان المهندس محمد عبدالله محمود، الشركات الجزائرية إلى دراسة الفرص المتاحة للاستثمار في مجال النفط والغاز ببلاده.

وأكد رغبة السودان في الاستفادة من التجربة الجزائرية في مجال الغاز وبناء القدرات، متمنيًا أن تعود الفائدة على البلدين الشقيقين وتتكامل الأدوار، إذ تمتلك الخرطوم فرصًا كبيرة للاستثمار، وتمتلك الجزائر خبرة وتجربة ناجحة في مجال الغاز.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس، السفير الجزائري في الخرطوم أسعد مراد، إذ أشار الجانبان إلى أهمية التعاون بين البلدين، لا سيما في مجال الغاز، وجدد الوزير الدعوة للشركات الجزائرية على مستوى القطاعين العام والخاص، وعلى رأسها سوناطراك الجزائرية، إلى الاستثمار في بلاده.

قطاع النفط والغاز في السودان

حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، قال السفير الجزائري أسعد مراد إن "قطاع النفط والغاز في السودان يمثل أهمية كبيرة بالنسبة إلينا، لأنه من القطاعات التي يمكن أن يجري فيها تعاون كبير بين البلدين".

وأضاف أن الشركات الجزائرية يمكن أن تُسهم بخبراتها في البحث والاستكشاف والإنتاج، معلنًا موافقته على اقتراح توقيع مذكرة تفاهم بعد الترتيب لزيارة وفد جزائري إلى السودان للتعاون في مجال الغاز.

وقال: "سوف أعمل على تعاون غير محدود بين البلدين خلال مدة عملي التي بدأت قبل أشهر".

النفط والغاز في السودان
جانب من لقاء وزير النفط السوداني والسفير الجزائري - الصورة من وزارة النفط السودانية (21 أبريل 2022)

التعاون النفطي بين الجزائر والسودان

خلال اللقاء، تحدّث مدير عام الاستكشاف والإنتاج النفطي في وزارة النفط السودانية، المهندس الطاهر أبوالحسن، عن الخلفية التاريخية للتعاون النفطي بين البلدين، التي بدأت منذ عام 2001 برغبة الجزائر في العمل بالبحر الأحمر ومربع (8) لاستخراج الغاز، إلا أن تلك الجهود لم تُكلل بالتوصل إلى اتفاق.

وقال: "ما زلنا نرغب في التعاون مع الجزائر، وهي كذلك ترغب، إذ تتواصل مع شركة سودابت السودانية خلال المدة المنصرمة".

ومن جانبه، اقترح مدير عام شركة سودابت، محمد زيادة، عمل توأمة مع شركة سوناطراك الجزائرية، للاستفادة من خبراتها وتطبيقها في الحقول السودانية، مؤكدًا استعداد سودابت للجلوس معهم والتواصل، لبحث رغبتهم في الاستثمار بقطاع النفط والغاز في السودان.

ومن جهته، قال مسؤول ملف الغاز في الوزارة المهندس الصادق الأصم، إن التعاون لم يتوقف بين البلدين، وسبق أن تقدمت شركات جزائرية للتنافس على العمل في مربعات غاز سودانية.

وأضاف أن وزير الطاقة والنفط يهتم بملف الغاز، ووجّه بجمع كل الدراسات السابقة لاستخراج الغاز وتحديثها، مؤكدًا أن المعلومات عن الغاز متاحة في البحر الأحمر ومربع (8) الذي حدث فيه تطور في المعلومات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق