رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الأردن يضع خريطة لتعزيز فرص استثمار الثروات المعدنية

ضمن سعيها لتعظيم الاستفادة من الثروات المعدنية في الأردن، وتعزيز الاستثمار في قطاع التعدين، وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مذكرة تفاهم مع شركة تجانس لتملّك وإقامة المشروعات.

وتهدف المذكرة الجديدة إلى إعداد خريطة بالثروات المعدنية لتعزيز فرص الاستثمار في المملكة الأردنية.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ومدير عامّ الشركة خليل أبو الرُّب.

وعقب التوقيع، قال الخرابشة، إن المذكرة تأتي في إطار اهتمام الوزارة بالتركيز في المرحلة الحالية على استغلال الثروات الطبيعية، واستقطاب الاستثمارات للقطاع الذي يشكّل قيمة مضافة للاقتصاد الأردني؛ ما يستدعي رفع إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي.

وشدد الوزير الخرابشة على أهمية قطاع التعدين خاصة في مناطق "هي بأشدّ الحاجة لذلك"، مشيرًا إلى أثره الإيجابي في توفير مزيد من فرص العمل، ورفع مستوى الدخل في المجتمعات المحلية.

نص المذكرة

تبلغ مدة مذكرة التفاهم سنتين، وأوضح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، أنها تنص على إجراء الشركة مسحًا كهرومغناطيسيًا لمناطق الأردن، وإعداد خريطة للثروات المعدنية في المملكة تتضمن المواقع التي يمكن الاستثمار فيها بمجال التعدين ويستفاد منها في غايات التنقيب المستقبلية عن المعادن والمصادر الطبيعية.

وأضاف أن الشركة تلتزم بتزويد الوزارة بجميع المعلومات والبيانات والخرائط التي ستنفّذها بموجب مذكرة التفاهم، بما فيها البيانات الرقمية وسجلات القياسات.
وأكد الوزير الخرابشة أهمية المذكرة، خاصة أن هناك العديد من المناطق في المملكة التي لم تأخذ حقها بالدراسة للآن.

وأشار إلى أن الوزارة وقّعت حتى الآن مذكرتي تفاهم، الأولى بخصوص العناصر الأرضية النادرة، وأخرى للتنقيب عن النحاس، فيما ستُوَقَّع قريبًا مذكرتان أخريان للتنقيب عن النحاس والذهب.

من جانبه، قال مدير عامّ شركة تجانس لتملُّك وإقامة المشاريع، خليل أبو الرُّب، إن الخريطة التي ستعدّها الشركة باستخدام وسائل تقنيّة متقدمة سينتج عنها نتائج جيدة، وسوف تسهم بتقديم فرص للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في المجال لتحديد أهم المعادن التي يمكن أن يستثمروا فيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق