رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت فوق 108 دولارات - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، ليصعد خام برنت فوق 108 دولارات، مع بروز مخاوف بشأن المعروض بسبب حظر الاتحاد الأوروبي المحتمل للنفط الروسي.

وكانت أسعار النفط ارتفعت 3% خلال التعاملات، وسط شح المعروض، مع اضطرابات الإمدادات في ليبيا، وتلقي الأسعار دعمًا إضافيًا من تراجع كبير في مخزونات النفط الأميركية، والمنتجات المكررة الأسبوع الماضي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 1.4%، لتصل إلى 108.33 دولارًا للبرميل، بعدما سجّلت 109.80 دولارًا خلال الجلسة.

بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 1.6%، إلى 103.79 دولارًا للبرميل، بعدما صعدت فوق 105 دولارات خلال التعاملات.

وكانت أسعار النفط قد شهدت جلسة تعاملات متقلبة، أمس الأربعاء؛ إذ أنهى الخام الأميركي على ارتفاع فوق 102 دولار للبرميل، في حين تراجع خام برنت تحت 107 دولارات.

حظر النفط الروسي

قال محللون إن تقلبات السوق من المرجح أن تنتعش مرة أخرى قريبًا؛ حيث لا يزال الاتحاد الأوروبي يفكر في فرض حظر على النفط الروسي لغزوها أوكرانيا، وهو ما تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وقالت مؤسس شركة فاندا إنسيتس لتحليل سوق النفط، فاندانا هاري: "مناقشات الاتحاد الأوروبي لحظر مشتريات النفط الروسية أو وقفها تدريجيًا، كانت وراء التأثير الأكبر في أسعار النفط الخام خلال الأيام الأخيرة".

وقالت ليبيا، عضو أوبك، أمس الأربعاء، إن البلاد تخسر أكثر من 550 ألف برميل يوميًا من إنتاج النفط بسبب الإغلاق في الحقول الرئيسة ومرافئ التصدير.

واردات الصين من النفطالطلب في الصين

لا تزال توقعات الطلب في الصين تلقي بثقلها على السوق؛ حيث يخفف أكبر مستورد للنفط في العالم -ببطء- القيود الصارمة لكورونا التي أثرت في نشاط التصنيع وسلاسل التوريد العالمية.

وسلط صندوق النقد الدولي الضوء على المخاطر في الصين عندما خفّض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي بنحو نقطة مئوية كاملة يوم الثلاثاء.

في غضون ذلك، قال وزير الطاقة القازاخستاني، بولات أكشولاكوف، أمس الأربعاء، إن محطة البحر الأسود لاتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين قد تعود بكامل طاقتها هذا الأسبوع.

وقالت هاري: "استئناف تسليم النفط الخام من شركة سي بي سي سيقابله إلى حد ما استمرار الانقطاعات في ليبيا واحتمال خروج المزيد من الخام الروسي من السوق في مواجهة حظر الاتحاد الأوروبي".

إنتاج أوبك

لا تزال سوق النفط ضيقة؛ حيث تكافح منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، يُطلق عليهم معًا أوبك+، للوفاء بأهداف إنتاجهم مع انخفاض مخزونات النفط الأميركية بشكل حاد في الأسبوع المنتهي في 15 أبريل/نيسان.

وقال المحلل في أواندا، جيفري هالي: "ما زلت أتوقع أن يظل خام برنت في نطاق متقلب يتراوح بين 100 دولار و120 دولارًا للبرميل، مع تداول خام غرب تكساس الوسيط في نطاق 95 دولارًا إلى 115 دولارًا".

وأضاف: "قد نشهد حظرًا نفطيًا أوروبيًا محتملًا على روسيا، الأسبوع المقبل، بعد الانتخابات الفرنسية، وهو ما يشير إلى أن النفط مرشح للتحرك نحو القمة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق