رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

محطات الطاقة الكهرومائية في مصر تتلقى تمويلًا من ألمانيا

بـ28 مليون دولار

تسعى مصر إلى إعادة تأهيل محطات الطاقة الكهرومائية في أسوان، بالتزامن مع إستراتيجيتها لزيادة قدرات الطاقة النظيفة، إلى 42% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2035.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، مع مدير مكتب مصرف التعمير الألماني، برند سغرفيد، اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 26 مليون يورو (28.16 مليون دولار)، لتمويل مشروع "إعادة تأهيل محطات الطاقة الكهرومائية بمحافظة أسوان - المرحلة الثانية"، والمزمع تنفيذه من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في إطار اتفاق التعاون المالي بين الحكومتين المصرية والألمانية.

أهداف المشروع

يهدف إعادة تأهيل محطات الطاقة الكهرومائية إلى إحلال محولات المحطات المائية وتجديدها في محافظة أسوان، حتى يمكن الاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة من المحطات المائية حتى نهاية عمرها الافتراضي.

كما يسعى المشروع إلى الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للمحطات والاستفادة من التنافسية الاقتصادية التشغيلية لها، في ضوء انخفاض تكاليف التشغيل الخاصة بها.

ومن جانبها، أشادت وزيرة التعاون الدولي بالتعاون المثمر والمستمر مع مصرف التعمير الألماني والدور المهم الذي يقوم به في دعم المشروعات التنموية في مختلف القطاعات.

وقالت: "تبلغ محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع مصرف التعمير الألماني 1.1 مليار يورو (1.19 مليار دولار) في صورة تمويلات تنموية ومنح، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاعات مختلفة، ومنها قطاع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والصرف الصحي والدعم المائي والري وإدارة المخلفات الصلبة والتعليم الفني والتدريب المهني".

محطات الطاقة الكهرومائية في مصر
اتفاقية تمويل مع ألمانيا لتأهيل محطات الطاقة الكهرومائية في مصر

مشروعات الطاقة المتجددة

أشارت المشاط إلى عدد من المشروعات المموّلة بالتعاون مع مصرف التعمير الألماني، وعلى رأسها مشروع "الطاقة المتجددة - محطة الطاقة الشمسية بالزعفرانة"، المموّل بإجمالي مبلغ 39 مليون يورو (42.28 مليون دولار)، الذي يهدف إلى إنشاء محطة كهرباء بواسطة الخلايا الشمسية بقدرة 50 ميغاواط، ويُنفّذ من قبل هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وشددت "المشاط" على أهمية الشراكات الدولية الهادفة إلى تنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، في ظل استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب 27، ودور هذه المشروعات في دعم حلول التنمية المستدامة، ورؤية الدولة 2030.

وأكدت حرص الحكومة على تعزيز علاقات التعاون الإنمائي، مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لدفع جهود التنمية وزيادة تحفيز مشاركة القطاع الخاص، ومقابلة التحديات التي تحول دون تحقيق التنمية المستدامة، وعلى رأسها التحديات المناخية وتعزيز التمويل المبتكر لتحقيق النمو الشامل والمستدام.

محطات أسوان

من جانبه، قال مدير مكتب بنك التعمير الألماني إن محطات الطاقة الكهرومائية الثلاث في أسوان تولد طاقة مجمعة تُقدر بنحو 2650 ميغاواط، ويستفيد منها 7.5 مليون شخص، كما أنها تخدم أنظمة الري في المحافظة من خلال تنظيم تدفق المياه والحماية من الفيضانات.

وأضاف: هذا المشروع سيجري استبدال المحولات فيه لضمان الاستفادة بالحد الأقصى وتأمين إمدادات الطاقة الكهرومائية المستدامة في مصر، إذ تلتزم ألمانيا من خلال مصرف التعمير الألماني بدعم إعادة تأهيل البنية التحتية ومواصلة العمل مع الحكومة في تطوير قطاع الطاقة والتوسع في الطاقة المتجددة بفروعها مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق