نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

قطاع المحروقات في الجزائر يسجل انتعاشة.. وقفزة بأداء المناجم

خلال 2021

الجزائر - عماد الدين شريف

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الثلاثاء 20 أبريل/نيسان، أنّ إنتاج قطاع المحروقات في الجزائر سجل نموًا يُقدر بـ 3.1% خلال العام الماضي، بالمقارنة مع السنة التي قبلها، حين عرف القطاع تراجعًا نسبته 8.2%.

وأشارت الأرقام الرسمية المعلنة من قبل الديوان الوطني للإحصائيات الجزائري -التي تعتمد عليها الدوائر الوزارية في رسم إستراتيجياتها وخططها- إلى أنّ تسجيل هذا التحسن في الأداء لوحظ ابتداء من الربع الثاني من 2021، الذي بلغت فيه نسبة الزيادة 3.2%، ليتعزز هذا التحسن في الربع الرابع بـ9.7%.

وشهد قطاع النفط الخام والغاز الطبيعي انتعاشًا في الإنتاج ابتداءً من الربع الثاني، ليسجل متوسط 2.2% بالنسبة لكامل السنة.

أما بالنسبة للغاز الطبيعي المسال -الذي ساهم بدوره في نمو قطاع المحروقات في الجزائر خلال 2021- فقد شهد زيادات فيالعام كاملًا، وبالأخص الربع الأول (16.2%) والربع الرابع (17.5%)، أي بزيادة متوسطة تفوق 11.4% بالنسبة لكامل العام.

نشاط التكرير في الجزائر

كشفت أرقام الديوان الوطني للإحصائيات، أنّ تكرير النفط الخام تراجع بنسبة 0.5%، على الرغم من النمو المسجل بـ 8.1% في الربع الرابع من العام.

وفي مقابل ذلك، تم تسجيل انخفاض في الربع الثاني 2.4%، والربع الثالث 8.6%، بعد زيادة تُقدر بـ0.7% خلال الأشهر الـ3 الأولى من السنة الماضية.

وتُظهر بيانات الديوان، أنّ انتاج قطاع الطاقة سجل ارتفاعًا 8.2% في 2021 مقارنة بالسنة التي سبقتها، والتي تميزت بانخفاض قدره 2.8%، وبدأ الانتاج في هذا القطاع يستعيد عافيته انطلاقًا من الربع الثاني من 2021، مسجلًا زيادة بنسبة 13%، ليعزز هذا الأداء خلال الربع الثالث.

النفط والغاز في الجزائر

نمو إيجابي للقطاع المنجمي

بعد تسجيل معدلات نمو سلبية في 2019 و2020، ارتفع إنتاج قطاع المناجم والمحاجر بنسبة 4.1 % في 2021، على الرغم من الانخفاض المسجل في الربعين الأول والثالث بـ4.5 % و1.7 % على التوالي، وذلك بفضل الأداء المتميز الذي سجله خلال الربعين الثاني والرابع بنسبة 9.8% و13.3%.

وباستثناء استخراج الحجر والطين والرمل، الذي انخفض المعدل السنوي المتوسط للإنتاج بنسبة 5.4 %، وكذا استخراج المعادن الذي تراجع بـ1.5 %، فإنّ باقي أنشطة القطاع سجلت معدلات نمو إيجابية.

وأظهرت بيانات الديوان أنّ استخراج الملح سجّل نموًا بنسبة 4.9% في 2021 مقارنة بالعام السابق، وسجل استخراج خام الفوسفات زيادة بنسبة 50.3%.

أما بالنسبة لاستخراج الخامات والمواد المعدنية، فقد عرفت زيادة خلال العام الماضي بزيادة سنوية قدرها 29.1%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق