رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تشهد تعاملات متقلبة.. والخام الأميركي فوق 102 دولار - (تحديث)

وخام برنت يهبط تحت 107 دولارات

شهدت أسعار النفط جلسة متقلبة مع نهاية تعاملات اليوم الأربعاء؛ إذ ارتفع الخام الأميركي فوق 102 دولارًا للبرميل، في حين تراجع خام برنت تحت 107 دولارات.

وتأرجحت أسعار النفط بين الارتفاع والهبوط، مع صدور تقرير المخزونات الأميركية من الخام، ووسط ترقب التطورات بشأن انخفاض الإمدادات من روسيا وليبيا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 0.4%، لتصل إلى 106.80 دولارًا للبرميل، بعدما لامست 109 دولارات، وتراجعت أقل من 105 دولارات خلال الجلسة.

بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار- بنحو 0.2%، إلى 102.75 دولارًا للبرميل، بعد أن تراوحت بين 104.16 دولارًا و100.70 دولارًا خلال التعاملات.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت بأكثر من 5%، أمس الثلاثاء، مع مخاوف تباطؤ الطلب على الخام، وارتفاع الدولار الأميركي عند أعلى مستوى له في عامين.

مخزونات النفط الأميركية

أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 8 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 413.7 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.2 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 0.8 و2.7 مليون برميل على التوالي.

مخزونات النفط الأميركية

توقعات النمو الاقتصادي

خفّض صندوق النقد الدولي، أمس الثلاثاء، توقعاته للنمو العالمي بنحو نقطة مئوية كاملة، مستشهدًا بالتأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية في أوكرانيا، وحذّر من أن التضخم أصبح الآن "خطرًا واضحًا وقائمًا" للعديد من البلدان.

وقال رئيس إستراتيجية السلع في إي إن جي، وارن باترسون: "من المحتمل أن تكون عمليات البيع بالأمس على خلفية مراجعات صندوق النقد الدولي مبالغًا فيها".

وأضاف: "أعتقد أن المخاطر لا تزال تميل إلى الاتجاه الصعودي، مع احتمال حدوث مزيد من الاضطرابات من ليبيا، ولكن الأهم من ذلك، احتمال حظر الاتحاد الأوروبي النفط الروسي".

حصة أوبك في واردات النفط الهندية
تحميل ناقلة نفط في مصفاة نفط رأس تنورة ومحطة النفط التابعة لأرامكو السعودية- الصورة من رويترز

تقلبات الأسعار

شهدت أسعار النفط العالمية تقلبات، مدفوعة بتراجع توقعات الإمدادات بعد العقوبات المفروضة على روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم والمورد الأوروبي الرئيس، بعد غزوها لأوكرانيا، الذي وصفته موسكو بأنه "عملية خاصة".

ومع ذلك، فإن التوقعات الاقتصادية العالمية الضعيفة وعمليات الإغلاق المستمرة لمحاصرة فيروس كورونا في الصين التي أضرّت بالطلب في أكبر مستورد للخام في العالم - تؤثر في الأسعار.

وقال الخبير الاقتصادي في مصرف أو سي بي سي السنغافوري، هووي لي: "لا تزال هناك نوبة كبيرة من عدم اليقين بشأن الاتجاه التالي لسوق النفط، ويبدو أن النفط قد يستمر في التداول في نطاق واسع على المدى القريب".

إنتاج أوبك+

على جانب العرض، أنتجت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها، المعروفان باسم أوبك+، نحو 1.45 مليون برميل يوميًا دون أهدافها الإنتاجية في مارس/آذار، إذ بدأ الإنتاج الروسي في التراجع في أعقاب العقوبات التي فرضها الغرب.

وأظهر تقرير من تحالف المنتجين أن روسيا أنتجت نحو 300 ألف برميل يوميًا دون المستوى المستهدف في مارس/آذار عند 10.018 مليون برميل يوميا، حسبما ذكرت رويترز.

ومن جهة أخرى، أدت حالات انقطاع أخرى إلى زيادة المخاوف بشأن الإمداد، إذ أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي أمس الثلاثاء، قائلة إنها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه سوق النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق