رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للجلسة الثانية عند أقل مستوى في أسبوع - (تحديث)

واصلت أسعار الذهب الهبوط للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع.

جاء تراجع أسعار المعدن الأصفر مع ارتفاع الأسهم الأميركية خلال التعاملات، ورغم هبوط الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.4%، ليصل إلى مستوى 1955.40 دولارًا للأوقية، وهو أقل مستوى منذ جلسة 11 أبريل/نيسان الجاري.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بنحو 1.8%، ما يعادل 27 دولارًا خلال تعاملات أمس الثلاثاء، إذ طغى ارتفاع الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة على تدفقات الملاذ الآمن إلى المعدن.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليسجل 1952.61 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 0.5%، عند 25.37 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4% عند 988.75 دولارًا للأوقية، في المقابل ارتفع سعر البلاديوم الفوري 4% عند 2465.81 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6% إلى 100.355 نقطة.

ملياردير مصري - أسعار الذهب - السودان
سبائك ذهبية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "مع استمرار قوة الدولار ، ومع تراجع الصين عن خفض أسعار الفائدة الأولية للقروض لأجل عام و5 أعوام، يبدو أن الضغط الطويل على الذهب مستمر في آسيا".

وصمد الدولار بالقرب من أعلى المستويات الأخيرة، ما جعل الذهب المسعّر بالعملة الأميركية أقل جاذبية لأصحاب العملات الأخرى، قبل أن يتراجع في تعاملات اليوم.

وأبقت الصين على معدلات الإقراض المعيارية لقروض الشركات والأسر ثابتة في أبريل/نيسان، متحدية التوقعات، إذ أصبحت بكين أكثر حذرًا في تطبيق إجراءات التيسير لمساعدة الاقتصاد المتباطئ.

السندات الأميركية

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية خلال تعاملات اليوم، لكنها لا توال بالقر بمن أعلى مستوياتها في عدة سنوات، بالتزامن مع استعداد المستثمرين لتحركات الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة بقوة.

والذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية والعوائد المرتفعة، ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

ويقول هالي: "تظهر المكاسب الأخيرة أن أوكرانيا لا تزال محط تركيز رئيس، فإن التحرك بين عشية وضحاها يدور حول إعادة موازنة التدفقات المالية السريعة، وليس التغيير الهيكلي في توقعات الذهب".

وأضاف أن الارتفاع المستمر لعائدات الولايات المتحدة لأجل 10 سنوات يمكن أن يغيّر ذلك، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

المخاطر السياسية

يوم الإثنين الماضي، اقتربت أسعار الذهب من المستوى الرئيس 2000 دولار للأوقية، إذ دفعت الأزمة الأوكرانية المتدهورة والمخاوف المتزايدة بشأن التضخم المستثمرين إلى الأمان في الذهب.

وكان أساس الطلب هو قدرة الذهب على التحوّط من مخاطر متعددة، وهي الحرب في أوكرانيا، والارتفاع الحاد في التضخم على مستوى العالم، والمحور المتشدد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والانعكاس اللاحق لمنحنى عائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين و10 أعوام، وفقًا لمحللي يو بي إس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق