رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينطاقة متجددةكهرباءهيدروجين

مصر تناقش مشروعات الطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر مع البنك الدولي

خلال لقاء وزير الكهرباء المصري بوفد البنك

الطاقة

ناقش وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر مع وفد من البنك الدولي إمكان التعاون في عدّة مجالات تدعم توجّهات مصر للتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

ووفقًا لبيان أصدرته وزارة الكهرباء ونشرته صفحة مجلس الوزراء المصري في فيسبوك، فإن مصر والبنك الدولي، يرتبطان بعلاقة وثيقة، خاصة في قطاع الطاقة المتجددة.

وقال شاكر، إن العلاقة الإستراتيجية بين مصر والبنك الدولي تعزز توجهات الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

  • مصر والاتحاد الأوروبي يناقشان ترتيبات كوب27 والمشروعات الخضراء والغاز

وقدّم فريق البنك الدولي عرضًا تقديميًا حول موضوعات الشراكة المستقبلية بين البنك وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، تشمل موضوعات مهمة منها الربط الكهربائي مع اليونان، وزيادة قدرة الربط مع الأردن، بجانب إنتاج الهيدروجين الأخضر وخطوات خفض الانبعاثات الكربونية

تنويع مصادر الطاقة

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، إن بلاده بدأت منذ عام 2014 تنفيذ خطط واضحة وقوية للإصلاح، لمواجهة التحديات التي حالت دون تحقيق التنمية، خاصة في قطاع الطاقة، وذلك في إطار التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

الطاقة المتجددة
لقاء وزير الكهرباء المصري ووفد البنك الدولي - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري في فيسبوك (18 أبريل 2022)

وأشار شاكر إلى الإستراتيجية الوطنية للطاقة المستدامة، وهي خطة طويلة الأجل تستهدف تنويع مزيج الطاقة من المصادر المتجددة لتصل إلى 42%، بحلول عام 2035.

وكانت هذه الإستراتيجية محورًا رئيسًا في التعاون بين الحكومة والعديد من المؤسسات الدولية، التي تضع التحول الأخضر على رأس أولوياتها، ومن بينها البنك الدولي.

ونفّذت مصر إصلاحات هيكلية وتشريعية قوية في قطاع الطاقة، أهمها إصدار تعرفة التغذية وسنّ القوانين التي تسمح للقطاع الخاص بالمشاركة الفعالة في قطاع الكهرباء، من خلال تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة وبيع الطاقة المنتجة لشبكات النقل والتوزيع بأسعار تنافسية.

وأوضح شاكر أن مصر تتجه إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، معربًا عن أمله في استمرار الشراكة مع البنك الدولي وكل شركاء التنمية، لدفع جهود بلاده في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بصفة خاصة، وفي مختلف مجالات الطاقة بصفة عامة.

الربط الكهربائي

تسعى مصر إلى أن تكون مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة، من خلال مشروعات الربط الكهربائي، وخاصة مع اليونان، الأمر الذي يعزز التعاون الإستراتيجي بين الطرفين ويساعد في الحفاظ على البيئة وحمايتها باستخدام كل مصادر الطاقة المتاحة، وخاصة الطاقة المتجددة.

الربط الكهربائي

ويعدّ المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين، ويحظى باهتمام الطرفين لتسريع الخطوات التنفيذية الخاصة به، وفقًا للوزير.

ومن المقرر أن يعمل خط الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيجري توليدها من الطاقة النظيفة التي تزخر بها القارّة الأفريقية.

من جانبه، أكد وفد البنك الدولي في نهاية اللقاء اهتمام البنك واستعداده الكامل لتقديم وسائل الدعم والاستشارات بكل أنواعها، لدعم خطط التنمية المستقبلية في مصر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق