رئيسيةأخبار السياراتسيارات

الإمارات.. عدد السيارات الكهربائية في دبي يرتفع إلى 5100 مركبة

كشفت بيانات رسمية عن ارتفاع عدد السيارات الكهربائية في إمارة دبي في الإمارات إلى أكثر من 5100 مركبة بحلول نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك مع توجه المدينة إلى التنقل الأخضر المستدام.

وأشارت هيئة كهرباء ومياه دبي إلى أنه من خلال مبادرة الشاحن الأخضر جرى تزويد أكثر من 8800 ميغاواط/ساعة من الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية في إمارة دبي منذ عام 2015.

وأوضحت الهيئة أن ذلك أسهم في قطع ما مجموعه 58 مليون كيلومتر باستخدام المركبات الكهربائية وتحقيق وفورات في تكلفة الوقود للمتعامل قدرت بـ73%.

السيارات الكهربائية في الإمارات

شهدت إمارة دبي زيادة كبيرة في استخدام السيارات الكهربائية في جميع أنحاء الإمارة منذ عام 2015؛ إذ ارتفع عدد السيارات الكهربائية المسجلة من 71 مركبة في 31 ديسمبر/كانون الأول 2015 إلى 5107 مركبات في 31 يناير/كانون الثاني 2022.

وتغطي شبكة الشاحن الأخضر التابعة للهيئة جميع أرجاء الإمارة وتتضمن أكثر من 325 محطة شحن موزعة في أرجاء الإمارة؛ أي ما يعادل أكثر من 560 نقطة شحن.

ووصلت نسبة سعادة المتعاملين بخدمة "الشاحن الأخضر" إلى 97% خلال عام 2021، بينما بلغت نسبة رضاهم عن جودة الخدمة 93%.

السيارات الكهربائية في الإمارات
محطة شحن سيارات كهربائية في الإمارات

التنقل الأخضر

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن تطوير الهيئة المستمر لمبادرة "الشاحن الأخضر" بالاعتماد على أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة يسهم في دعم مبادرة دبي للتنقل الأخضر 2030.

وتهدف دبي إلى تحفيز استخدام وسائل النقل المستدامة بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للإمارة من ناحية الاستدامة وجودة الهواء والحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

وأضاف: تعمل الهيئة على تشجيع استخدام وسائل النقل المستدامة المتمثلة بالسيارات الكهربائية والهجينة للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل والمواصلات وترسيخ مكانة دبي باعتبارها عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

شبكة الشحن

من جانبه قال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في كهرباء دبي، وليد بن سلمان: "نعمل على توسيع ونشر مفهوم التنقل الأخضر والمستدام في دبي من خلال توفير شبكة شحن عامة قوية للمركبات الكهربائية في جميع أنحاء الإمارة، إضافة إلى توفير حلول مبتكرة صديقة للبيئة".

وأضاف: "نسعى إلى توفير تجربة سلسة وسريعة لمتعاملينا من خلال استخدام أحدث التقنيات الذكية والمبتكرة"، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

آليات شحن السيارات

أطلقت الهيئة العديد من الميزات لتسهيل شحن السيارات الكهربائية على شبكة الشحن العامة الخاصة بها؛ حيث يمكن للمتعامل وبمجرد تسجيل مركبته الكهربائية لدى هيئة الطرق والمواصلات في دبي الاستفادة من محطات الشحن في غضون ساعة من تسجيل المركبة؛ حيث تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على إنشاء حساب له في خدمة الشاحن الأخضر.

كما يمكن للمتعامل إنشاء حساب الشاحن الأخضر عبر موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي أو عن طريق نظام الرد الصوتي التفاعلي في مركز رعاية المتعاملين.

كما توفر الهيئة "لوحة بيانات مستخدم الشاحن الأخضر"؛ لتسهيل إدارة خدمات الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية، إضافة إلى ذلك تتيح الهيئة لجميع المتعاملين -سواء كانوا مسجلين في مبادرة "الشاحن الأخضر" أم غير مسجلين- الاستفادة من الخدمة من خلال ميزة "خاصية الزائر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق