رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج مصافي النفط في الصين يتراجع لأدنى مستوى في 5 أشهر

مع تضرر الطلب من ارتفاع أسعار النفط

تراجع إنتاج مصافي النفط في الصين بنسبة 2% في مارس/آذار الماضي مقارنة بالعام السابق، مع انخفاض الإنتاجية إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول.

جاء تراجع إنتاج مصافي النفط في الصين، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط الخام، الذي أدى إلى تقلص هوامش الربح، مع إغلاق عدد من المدن الرئيسة في الصين لمواجهة تزايد إصابات فيروس كورونا؛ ما أضر باستهلاك الوقود.

إنتاج المصافي الصينية

أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء، اليوم الإثنين، أن حجم تكرير مصافي النفط في الصين، الشهر الماضي، بلغ 58.59 مليون طن بما يعادل 13.8 مليون برميل يوميًا.

ويقارن ذلك بـ14.08 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار 2021 و13.98 مليون برميل يوميًا في المدة من يناير/كانون الثاني إلى فبراير/شباط من هذا العام.

وقفزت معايير أسعار النفط الخام العالمية إلى ما يقرب من 140 دولارًا للبرميل في أوائل مارس/آذار بسبب مخاوف من تعطل الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأظهرت البيانات أن إنتاجية مصافي النفط في الصين، خلال الربع الأول، تراجعت 1.5% على أساس سنوي إلى 171.44 مليون طن، أو 13.91 مليون برميل يوميًا.

(1 طن = 7.3 برميلًا لتحويل النفط الخام)

واردات الصين من النفط
خزانات للنفط في الصين

أرباح هوامش التكرير

قدر المحللون أن هوامش أرباح التكرير في مصافي النفط في الصين تراجعت إلى ما يقرب من الصفر في مارس/آذار من نحو 2000 يوان (314 دولارًا) للطن في فبراير/شباط.

وأظهرت بيانات تتبعها شركة سابلايم للاستشارات ومقرها شاندونغ، أن المصافي المستقلة في الصين تعمل بنسبة 52.15% من طاقتها في نهاية مارس/آذار، مقارنة بـ60.93% في وقت مبكر من الشهر.

كما تراجعت معدلات التشغيل في المصافي المدعومة من الدولة في مارس/آذار؛ حيث أُلغِي ما يصل إلى نحو 460 ألف برميل يوميًا للصيانة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

جاء انخفاض إنتاج النفط أيضًا في الوقت الذي طبقت فيه المدن في جميع أنحاء الصين، بما في ذلك العاصمة الاقتصادية للبلاد شنغهاي، قيودًا صارمة على التنقل؛ لاحتواء موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تخفض مصافي النفط في الصين إنتاجيتها بشكل أكبر في أبريل/نيسان بخفض يعادل 6% من متوسط الإنتاج في عام 2021؛ حيث أدت إجراءات السلطات الخالية من كورونا إلى خفض استخدام الوقود بشكل أعمق.

إنتاج النفط والغاز

في غضون ذلك، أظهرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء زيادة قوية بنسبة 3.9% على أساس سنوي في إنتاج النفط الخام إلى 17.71 مليون طن، الشهر الماضي، وهو الأقوى منذ عام 2016؛ إذ اتبعت شركات النفط الوطنية العملاقة أوامر بكين لتعزيز أمن الإمدادات المحلية.

وارتفع الإنتاج في الربع الأول بنسبة 4.4% عن العام السابق، بينما نما إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 6.3% في مارس/آذار مقارنة بالعام الذي سبقه إلى مستوى قياسي بلغ 19.7 مليار متر مكعب، وارتفع الإنتاج للعام الجاري حتى الآن بنسبة 6.6%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق