التقاريرأخبار الكهرباءتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

ولاية هندية: مخزون الفحم يكفي يومًا ونصف اليوم.. ومهددون بانقطاع الكهرباء

وزير طاقة ماهاراشترا: طالبنا بتوفير المياه لتوليد الكهرباء

أحمد بدر

تواجه بعض ولايات الهند أزمة كبيرة تتعلق بإمدادات الفحم؛ الأمر الذي يهدد البلاد بموجة غير مسبوقة من الانقطاعات في التيار الكهربائي، ولا سيما أن أغلب محطات التوليد الهندية تعتمد عليه.

وقال وزير الطاقة في ولاية ماهاراشترا الهندية، نيتين راوت، إن الولاية تواجه أزمة كبيرة في الفحم والطاقة؛ حيث إن بعض محطاتها لا تملك مخزونًا يكفي سوى ليوم ونصف اليوم فقط، حسبما نقل عنه موقع إيكونوميك تايمز.

ووفقًا لوزير الطاقة؛ فإن حكومة الولاية تعمل على حل أزمة الكهرباء، خاصة أن بعض المحطات لديها مخزون يكفي يومًا ونصف اليوم، ومحطات أخرى لديها مخزون لنحو 3 أيام أو 6 أيام.

الطاقة الكهرومائية

الفحم
منجم فحم في الهند - أرشيفية

أضاف وزير الطاقة في ولاية ماهاراشترا: "نعمل لحل أزمة الطاقة، وقد طُلب من وزير الموارد المائية توفير المياه لتوليد الطاقة الكهرومائية".

وتابع: "لدينا سد (كونيا) الذي تعمل فيه 17 مضخة للمياه، ونحن في حاجة إلى مضخة واحدة يوميًا لتوليد الكهرباء؛ فإذا كان لا بد من حل أزمة الأحمال، سنحتاج إلى الفحم والماء والغاز لتوليد الكهرباء، وفقًا للعقد مع الحكومة المركزية".

ولفت الوزير الهندي إلى أن إمدادات الفحم والماء والغاز أصبحت ضرورية للغاية لحل أزمة فصل الأحمال في ولاية ماهاراشترا، خاصة أنه بموجب العقد مع الحكومة المركزية، يحق للدولة الحصول على غاز "إيه بي إم".

وكشف الوزير عن أن الحكومة المركزية لا تقدم لحكومة ولاية ماهاراشترا ما تقدمه لها في المقابل، مضيفًا: "على حكومتنا تقديم 2200 كرور روبية للحكومة المركزية. لقد أخبرونا بأن نعطيهم المال أولًا وعندها فقط سوف يزودوننا بالفحم".

زيادة الطلب على الكهرباء

قال وزير الطاقة الاتحادي، آر كيه سينغ، الخميس 14 أبريل/نيسان، إن الطلب على الكهرباء زاد بنحو 9%، ومع ذلك لم يرتفع المعروض من الفحم بالوتيرة نفسها.

وأوضح، في حديث للصحفيين، أن الطلب زاد من 8 إلى 9%، في ظل انخفاض احتياطي الفحم لدى الحكومة؛ حيث إن الاحتياطي لديها يكفي 9 أيام.

وتابع: "اعتدنا أن يكون لدينا احتياطي يقارب 15 يومًا. صحيح أن الطلب قد زاد، ومع ذلك لا يمكن زيادة المعروض من الفحم بهذه السرعة"، مشيرًا إلى النقص المحتمل في الطاقة في ولايات أخرى من البلاد، مثل أندرا براديش وراجستان وتاميل نادو.

تاتا باور الهندية تتلقى استثمارات جديدة بأكثر من نصف مليار دولار
محطة كهرباء في الهند

وأكد أن النقص سببه اعتماد العديد من المصانع على واردات الفحم بسعر 140 دولارًا أميركيًا للطن، بينما تتأخر الإمدادات من الفحم في ولايات أخرى بسبب تأخير بسيط في النقل بالسكك الحديدية.

الكهرباء في الهند

في 15 أبريل/نيسان الجاري، كشف تحليل لوكالة رويترز عن أن عمليات انقطاع الكهرباء في الهند سوف تشهد ارتفاعًا كبيرًا خلال فصل الصيف، مع تزايد الطلب على الكهرباء في ظل تراجع مخزونات الفحم في البلاد.

وأرجع المحللون الأزمة إلى الطلب القوي والعرض الضعيف لإمدادات الطاقة، بالإضافة إلى مواصلة درجات الحرارة ارتفاعها لتصل إلى ذروتها بحلول نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل؛ الأمر الذي يزيد الطلب على الكهرباء.

كما أن تراجع مخزونات الفحم في المرافق العامة يهدد الهند بمزيد من انقطاعات الكهرباء، بعدما هبط المخزون إلى أدنى مستوياته في 9 سنوات؛ حيث توقع مسؤولون هنود أن تشهد البلاد أكبر موجة انقطاعات في 2022.

كما تتزايد احتمالات أن يتزايد الطلب إلى أعلى مستوياته خلال 38 عامًا؛ الأمر الذي يمكن أن يتسبب في خنق النشاط الصناعي في الهند، التي تُعَد ثالث أكبر الاقتصادات الآسيوية، رغم أن النشاط الاقتصادي بالكاد يتعافى من الآثار المدمرة الناتجة عن الإغلاق في مواجهة جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق