رئيسيةتقارير الغازروسيا وأوكرانياعاجلغاز

إينيوس تحذر: سعر الغاز في بريطانيا يهدد صناعة الكيماويات

يهدد تنافسية صناعة الكيماويات

حياة حسن

حذّرت شركة "إينيوس" من أن ارتفاع سعر الغاز بمقدار 7 أضعاف في بريطانيا مقارنة بأميركا، يهدد قدرة صناعة الكيماويات التنافسية، في مواجهة الولايات المتحدة.

وأشارت إينيوس، التي تُعدّ عملاق صناعة الكيماويات البريطاني، إلى أن أسعار الغاز أعلى بهذه النسبة في المملكة المتحدة وأوروبا أيضا، ما دفع منتجي الكيماويات إلى دائرة من المعاناة.

وأرجعت الشركة سبب رخص سعر الغاز في أميركا مقارنة ببريطانيا، إلى استخراج الأولى الغاز الصخري، الذي زاد الإمدادات وهبط بالسعر.

التحول إلى الاستيراد

قال مدير شركة إينيوس البريطانية، توم كروتي: "إن ارتفاع سعر الغاز ومواد الطاقة في بريطانيا، مقارنة بأميركا والشرق الأوسط، سيدفع المستهلكين بعد وقت قليل إلى المطالبة بإنتاج الكيماويات في تلك الدول، والاستيراد منها"، حسبما ذكرت فاينانشال تايمز، اليوم الأحد الموافق 17 أبريل/نيسان.

وشهد سعر الغاز في أوروبا بصورة عامة ارتفاعات قياسية، زادت حدّتها في المملكة المتحدة بصورة خاصة، منذ بداية العام الماضي، بسبب انخفاض مستوى التخزين، نتيجة سحب كميات كبيرة منه لتجنّب برودة الشتاء الماضي القارسة، إضافة إلى ارتفاع الطلب على الطاقة من آسيا، وتراجع معدلات هبوب الرياح، ما هبط بالكهرباء المولدة، ودفع إلى إفلاس نحو 30 شركة كهرباء.

وزادت حدّة الأزمة في المملكة المتحدة وأوروبا، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، خاصة أن تلك الدول تعتمد بصورة رئيسة على نفط وغاز موسكو، وتسعى إلى استبدال مصادر أخرى بهما، للضغط على روسيا لوقف ضرباتها إلى كييف.

التكسير المائي

بريطانيا تستهدف إنتاج 25% من الكهرباء من الطاقة النووية
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

حثّت شركة إينيوس حكومةَ بريطانيا على السماح مجددًا بنشاط التكسير المائي (الهيدروليكي)، لتعزيز إنتاج البلاد من الغاز، وتجنّب ارتفاع الأسعار الحادّ.

وأوقفت بريطانيا أنشطة التكسير المائي عام 2019، لما تمثّله من مخاطر على البيئة والسلامة، إلّا أن الغزو الروسي لأوكرانيا، ومحاولات تجنّب نفط وغاز موسكو، طرحَ احتمالات السماح به مجددًا.

وفي شهر مارس/آذار الماضي، قال وزير الدولة لشؤون الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنغ، إن هناك تغييرًا محتملًا في موقف الحكومة البريطانية من التكسير المائي.

وقد فتح المتحدث باسم رئيس الوزراء، بوريس جونسون، الباب أمام تحوّل في موقف بريطانيا بشأن التكسير المائي، قائلًا، إنه سيُنظَر في جميع الخيارات قبل إنجاز إستراتيجية الطاقة المقبلة.

ويرى معارضو التكسير المائي أنه ضارّ بالبيئة وسلامة المجتمعات المحيطة، كما إنه لن يكون حلًا سريعًا لأزمة سعر الغاز، إذ سيستغرق العمل وقتًا طويلًا حتى تستطيع بريطانيا إنتاج كميات مؤثرة في سوقها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق