طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

تحديات تهدد مشروعات الطاقة الشمسية في الهند

27 غيغاواط عجزًا متوقعًا في 2022

أمل نبيل

تسعى الهند -إحدى أكبر دول العالم استهلاكًا للوقود الأحفوري- إلى التوسع بإنتاج الطاقة المتجددة في البلاد، وخاصًة الطاقة الشمسية؛ للوصول إلى مستهدفها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وتواجه الطاقة الشمسية في الهند بعض التحديات التي تُهدد تحقيق خطّتها الطموحة في توليد 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية المُركّبة خلال العام الجاري 2022.

ويرجع ذلك -بشكل كبير- إلى التباطؤ في نشر الألواح الشمسية على الأسطح، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة "جيه إم كيه" للأبحاث ومعهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي.

وتسعى الهند إلى إنتاج 500 غيغاواط من مصادر الوقود غير الأحفوري، تمثّل نحو 50% من مزيج الكهرباء في البلاد، بحلول عام 2030.

الطاقة الشمسية في الهند

بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2021، بلغت السعة التراكمية للطاقة الشمسية المُركّبة في الهند 55 غيغاواط، وأسهمت مشروعات المرافق المتصلة بالشبكة بنحو 77% من الطاقة الشمسية، في حين أنتجت الطاقة الشمسية على الأسطح 20%، وأسهمت المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر -غير المتصلة بالشبكة- بنحو 3%.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة إيكونوميك تايمز المحلية، "حققت الهند نحو 50% فقط من هدفها لإنتاج 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية، رغم بقاء 8 أشهر فقط على انتهاء العام الحالي".

وتستهدف الهند إنتاج 40 غيغاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح، و60 غيغاواط من الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، خلال 2022.

تحديات تهدد مشروعات الطاقة الشمسية في الهند
محطة طاقة شمسية في الهند

ومن المتوقع أن تضيف الهند ما يقرب من 19 غيغاواط من الطاقة الشمسية في عام 2022، من بينها 3.5 غيغاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح، و15.8 غيغاواط من نطاق المرافق.

وتتوقع وكالة التصنيف الهندية "كريسيل" أن تضيف الهند 14 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة الشمسية سنويًا بين عامي 2022 و2024، وسيؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الخلايا والوحدات الشمسية.

وبحسب تقرير شركة "جيه إم كيه" للأبحاث، فإن إضافة هذه السعة الإنتاجية من الطاقة الشمسية، ستحقق للهند 73% فقط من هدفها البالغ 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية خلال العام الجاري.

العجز في الطاقة الشمسية

يتوقع التقرير، بحلول ديسمبر/كانون الأول 2022، وجود عجز قدره 25 غيغاواط في هدف الهند من الطاقة الشمسية على الأسطح، البالغ 40 غيغاواط مقارنة بـ1.8 غيغاواط عجزًا في توليد الطاقة الشمسية على نطاق المرافق.

وقالت مؤسسة شركة "جيه إم كيه" للأبحاث؛ جيوتي غوليا: "إن عملية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الهند تسير على طريقها الصحيح، إذ تقترب الهند من تحقيق 97% من مستهدفها بإنتاج 60 غيغاواط، خلال العام الحالي 2022".

وأضافت غوليا، أن الهند بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد للتوسع في تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح.

وبسبب الاضطرابات التي شهدتها سلاسل التوريد في الهند جراء القيود التي فرضتها الدولة الأسيوية لاحتواء انتشار فيروس كورونا في البلاد، واجهت مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح معوقات حالت دون تحقيق الإنتاج المستهدف.

وبحسب التقرير، يمكن أن يمّثل العجز المتوقع بمقدار 27 غيغاواط من مستهدف الهند للطاقة الشمسية في 2022 حجرَ عثرة في طريق البلاد للتحول نحو الطاقة المتجددة.

وتوقّع التقرير -بناء على المسار الحالي- أن تعجز الهند في إنتاج 86 غيغاواط من مخططها لتوليد 300 غيغاواط من الطاقة الشمسية في 2030.

كيفية مواجهة عجز الإنتاج

أكد التقرير، الصادر عن شركة "كيه إم جيه للأبحاث ومعهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي، ضرورة الدعم الحكومي لمشروعات الطاقة الشمسية في البلاد، عبر مزيد من الإجراءات قصيرة وطويلة الأجل لإعادة الهند إلى المسار الصحيح لتحقيق مستهدفات تركيب الطاقة الشمسية.

ودعا التقرير إلى تطبيق سياسات موحدة على المستوى الوطني في البلاد لمدة 5 سنوات على الأقلّ، وإلغاء القيود على التمويلات المصرفية لمشروعات الطاقة المتجددة.

وتتوقع وقالة كريسيل الهندية للتصنيغ الائتماني أن تنمو قدرة تصنيع وحدات الطاقة الشمسية في الهند من 8 غيغاواط إلى 38-43 غيغاواط بحلول نهاية مارس/آذار 2025، ما يمثّل زيادة قدرها 400%.

وتتوقع الوكالة الهندية، تنفيذ 30-35 غيغاواط من القدرة الإنتاجية لوحدات الطاقة الشمسية الجديدة بحلول نهاية العام المالي 2024-2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق