التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

استخدامات متعددة.. كيف يؤدي معدن الزنك دورًا مهمًا في تحول الطاقة؟

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يؤدي معدن الزنك دورًا مهمًا في تمكين التقنيات الخضراء مع قدرته الفائقة على حماية المعادن من التآكل، وكذلك إمكان استخدامه في تخزين الكهرباء.

وهذا يؤكد أنه فضلًا عن استخداماته المعروفة لدى العامة في الفيتامينات والحماية من الشمس وغير ذلك؛ سيسهم الزنك في دعم تقنيات الطاقة النظيفة.

ويُعَد الزنك من المعادن الوفيرة بشكل طبيعي، كما أنه قابل لإعادة التدوير بنسبة 100%، مع وجود 30% من إجمالي الإنتاج حاليًا من معدن الزنك المعاد تدويره، بحسب تقرير حديث لموقع فيجوال كابيتاليست.

ويوضح التقرير، كيف يمكن أن يؤدي معدن الزنك دورًا رئيسًا في الاقتصاد منخفض الكربون.

متعدد الاستخدامات

معدن الزنك
التنقيب عن المعادن النادرة (الصورة من VCG)

يُعَد معدن الزنك من أكثر المواد التي عرفتها البشرية تنوعًا وأهمية؛ إذ يأتي بالمركز الرابع في قائمة أكثر المعادن استخدامًا، بعد الحديد والألومنيوم والنحاس، مع سوق تقدر بنحو 40 مليار دولار سنويًا.

ويتمثل الاستخدام الأساسي للزنك -نحو 60% من المعدن- في عملية الجلفنة، التي تحمي الحديد والصلب من الصدأ.

ونظرًا لاستخدامه في طلاء الصلب، يؤدي المعدن دورًا رئيسًا في النقل العام والبنية التحتية من خلال إطالة عمر الصلب المستخدم في بناء الكباري والسكك الحديدية ومراكز ومحطات النقل العام.

كما يمكن خلط الزنك بمعادن أخرى واستخدامه في صب القوالب في أشكال مثل مقابض الأبواب، وسبائك النحاس، بالإضافة إلى إمكان مزجه بالنحاس وأحيانًا معادن أخرى لصنع بعض أنواع البرونز، مثل البرونز المعماري أو البرونز التجاري.

علاوة على ذلك، للزنك استخدامات أخرى في تخزين الكهرباء؛ إذ تعد بطاريات الزنك والكربون هي أول بطاريات جافة تجارية، كما كانت توفر كثافة طاقة أعلى بتكلفة أقل من الخلايا المتوافرة سابقًا.

دور مهم في تحول الطاقة

مع الاتجاه المتسارع إلى السيارات الكهربائية؛ فإن بطاريات الزنك أيون تُعَد أكثر أمانًا من بطاريات الليثيوم أيون؛ ما يؤدي إلى تجنب مشكلة الحريق التي تحدثها بطاريات الليثيوم.

وفضلًا عن ذلك؛ فإن مصنعي السيارات الكهربائية يفضلون استخدام معدن الزنك في طلاء هياكل المركبات.

وإلى جانب السيارات الكهربائية، يؤدي المعدن دورًا مهمًا في تمكين التقنيات الخضراء الأخرى، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتحمي الطلاءات المصنوعة من معدن الزنك، الألواح الشمسية وتوربينات الرياح من الصدأ؛ إذ تتطلب توربينات الرياح البحرية التي تبلغ سعتها 10 ميغاواط/ساعة 4 أطنان من هذا المعدن.

بينما تتطلب محطة الألواح الشمسية بسعة 100 ميغاواط -وهي سعة كافية لتزويد 110 آلاف منزل بالكهرباء- 240 طنًا من معدن الزنك.

ونظرًا للأهمية الكبيرة للزنك؛ فإنه كان ضمن 15 عنصرًا جديدًا، أضافتها هيئة المساحة الجيولوجية الأميركية التابعة لوزارة الداخلية إلى قائمة المعادن الضرورية لعام 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق