التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع انكماش الطلب العالمي على الغاز في 2022

مع احتمالية تراجع استهلاك أوروبا 6%

وحدة أبحاث الطاقة

تتوقع وكالة الطاقة الدولية انكماش الطلب العالمي على الغاز الطبيعي خلال العام الجاري، مع تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأظهر التقرير الفصلي -الصادر عن وكالة الطاقة، اليوم الجمعة- أنه من المتوقع انكماش الطلب على الغاز الطبيعي حول العالم خلال عام 2022، مقارنة مع توقعات سابقة بالنمو تقارب 1%.

وكانت وكالة الطاقة الدولية توقعت في بداية هذا العام نمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنحو 40 مليار متر مكعب.

العقوبات ضد روسيا - سعة استيراد الغازالحرب في أوكرانيا

أسهمت الحرب الروسية في أوكرانيا في إثارة أزمة إمدادات طاقة، التي بدورها أرسلت أسعار السلع إلى مستويات مرتفعة جديدة، مع تداعيات أوسع بالنسبة إلى الاقتصاد العالمي.

وكانت أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية في آسيا خلال موسم التدفئة (2021-2022) أعلى في المتوسط 4 مرات من متوسط الأعوام الـ5.

كما كانت أسعار الغاز المسال الفورية في أوروبا أعلى 5 مرات من متوسط الأعوام الـ5، على الرغم من طقس الشتاء المعتدل.

وتسبّب الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في فرض ضغوط كبيرة على أسواق الغاز الطبيعي، كما زاد من حالة عدم اليقين داخل الأسواق التي تشهد تشددًا.

ونتيجة لذلك، خفّضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على الغاز بنحو 50 مليار متر مكعب، ما دفع إجمالي الطلب إلى المنطقة السالبة.

وتعادل المراجعة بالخفض -البالغة 50 مليار متر مكعب- تقريبًا نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركي خلال العام الماضي.

استهلاك الغاز عالميًا

تتوقع وكالة الطاقة الدولية تراجع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنسبة ضئيلة خلال هذا العام، ليبلغ 4.086 تريليون متر مكعب، مقارنة مع استهلاك قدره 4.097 تريليون متر مكعب العام الماضي.

وكان استهلاك الغاز الطبيعي عالميًا نما بنسبة 4.5% خلال عام 2021، وفق التقرير الفصلي الصادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وبينمت يُتوقع تراجع استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا هذا العام، فإنه من المتوقع نمو الطلب على الغاز في آسيا بنحو 3%، وهو تباطؤ ملحوظ عن توقعات نمو بنسبة 7% عام 2021.

روسيا وأوكرانياوعلى النقيض، من المرجح أن تتأثر مناطق مثل الأميركتين وأفريقيا والشرق الأوسط بشكل أقل من تقلبات سوق الغاز، بالنظر لاعتمادها بصفة أساسية على إنتاج الغاز محليًا.

وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن الطلب على الغاز في أفريقيا قد يصل إلى 170 مليار متر مكعب هذا العام مقابل استهلاك بلغ 167 مليارًا العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، فإن إنتاج الغاز في أفريقيا يُتوقع أن يبلغ 268 مليار متر مكعب خلال 2022، مقابل 262 مليارًا العام الماضي.

ومن المرجح أن يبلغ إجمالي الطلب على الغاز في منطقة الشرق الأوسط 580 مليار متر مكعب، في حين قد يصل إنتاج المنطقة من الغاز إلى 710 مليارات متر مكعب.

الطلب على الغاز في أوروبا

دفعت الحرب الروسية في أوكرانيا -رغم عدم فرض قيود على استيراد أوروبا للغاز الطبيعي الروسي- حكومات الاتحاد الأوروبي إلى البحث عن إمكان تقليل اعتمادهم على واردات الوقود الأحفوري من موسكو.

وكانت وكالة الطاقة الدولية نشرت يوم 3 مارس/آذار الماضي، خطة النقاط الـ10، التي تتضمّن إجراءات من شأنها تقليل حجم واردات أوروبا من الغاز الروسي بأكثر من الثلث في غضون عام مع الإبقاء على طموحات القارة بشأن المناخ.

وتُعد روسيا هي أكبر مورد للغاز الطبيعي لأوروبا، إذ شكّلت موسكو نحو 33% من الطلب في المنطقة خلال عام 2021، بزيادة 25% عن مستويات الطلب المسجلة عام 2009.

ومن المتوقع تراجع استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا خلال عام 2022، بما يقارب 6%، بحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

ووفق بيانات وكالة الطاقة الدولية، فإن إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا يتوقع أن يبلغ 524 مليار متر مكعب هذا العام، مقابل إجمالي الطلب العام الماضي والبالغ 557 مليارًا.

قطاع الطاقة الروسي

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق