التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

هل تهدأ أسعار الطاقة الشمسية في أميركا بعد الارتفاعات الأخيرة؟

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تُشكِّل زيادة أسعار الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة تهديدًا لسياسات خفض الانبعاثات ودعم التحول إلى الطاقة المتجددة.

وارتفعت تكاليف الطاقة الشمسية، مع قيود سلسلة التوريد والشكوك السياسية؛ ما يوفر بيئة عالية المخاطر لتطوير المصدر المتجدد في أميركا.

وبحسب تقرير صادر حديثًا عن شركة الأبحاث وود ماكنزي؛ فإن أسعار الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الولايات المتحدة ما زالت مرتفعة خلال النصف الأول هذا العام، لكن تحسينات التكنولوجيا واعتماد وحدات كبيرة الحجم يمكن أن تجلب بعض الهدوء في التكاليف.

أسعار الطاقة الشمسية

ارتفعت أسعار الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة بشكل كبير، بفعل التحديات الكبيرة الناجمة عن وباء كورونا.

وكان التأثير الأكثر إلحاحًا هو تعطيل سلسلة التوريد بأكملها؛ ما أدى إلى زيادة تكاليف الشحن وإطالة المهل الزمنية لتوصيل المواد.

وحتى قبل أن تنتهي تداعيات الوباء، جاء الصراع الروسي الأوكراني، ليحافظ على ارتفاع أسعار السلع، مثل الصلب والألومنيوم والنحاس، مع استمرار الضغط على هوامش ربح مطوري الطاقة الشمسية.

هذا فضلًا عن الضغوط الأخرى التي تؤثر في أسعار الطاقة الشمسية مثل نقص العمالة وتكاليف التأمين ورسوم إدارة المشروعات.

أسعار تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح

تضرر جميع القطاعات

تشعر جميع قطاعات سوق الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة -وعلى رأسها مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق- بضغوط التكلفة التي شهدت ارتفاعًا في التكاليف بنسبة 7% لمشروع بسعة 100 ميغاواط في المتوسط.

وتجبر البيئة الحالية عالية المخاطر المصنعين والبائعين والموزعين والمطورين وشركات الهندسة والمشتريات والبناء على التحوط ضد هذه التقلبات، بحسب التقرير.

ويظهر ارتفاع أسعار الطاقة الشمسية -أيضًا- من خلال تمرير شركات الهندسة والمشتريات والبناء زيادات الأسعار إلى المطورين؛ ونتيجة لذلك، زادت تكاليف المطورين في شكل إدارة المشروع وتكاليف التأمين.

كما ارتفع متوسط ​​أسعار أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح، في حين انخفضت تكاليف الطاقة الشمسية السكنية هذا العام؛ ما يسهم في تهدئة ارتفاع الأسعار.

آفاق أسعار الطاقة الشمسية

تساعد التحسينات في تكنولوجيا الوحدات النمطية واعتماد وحدات كبيرة الحجم في المشروع على تعويض الارتفاع الأخير في التكلفة.

وبموجب قانون "إعادة البناء بشكل أفضل"؛ فمن المقترح أن تمدد أميركا التجارة الدولية لما بعد عام 2026 وائتمانات ضريبية إضافية على المواد المحلية، وفق التقرير.

ومع ذلك؛ فإن المتطلبات الصارمة للأجور والتدريب المهني، يمكن أن تزيد من تكلفة العمالة.

وتتوقّع وود ماكنزي انخفاض أسعار الطاقة الشمسية على المدى الطويل بحلول عام 2026-2027، مع عودة الصناعات والشركات إلى طبيعتها في أعقاب الوباء.

ورغم ذلك؛ فإن التعريفة المحتملة لمكافحة الإغراق والرسوم التعويضية على واردات وحدات جنوب شرق آسيا يمكن أن تطيل البيئة عالية التكلفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق