رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

نيجيريا تلجأ إلى الطاقة الشمسية لإنقاذ المجتمعات المحرومة من الكهرباء

أحمد بدر

تسعى الحكومة الفيدرالية في نيجيريا إلى نشر الطاقة الشمسية؛ لسد العجز الكبير في الكهرباء لدى المجتمعات المحرومة من الخدمات.

وبدأ أول المشروعات في مجتمع "كايدا" في منطقة العاصمة الفيدرالية، من خلال تعيين شركة دلتا النيجر القابضة؛ لنشر نظام يولد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة 22 كيلو فولت أمبير، في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة، وفقًا لموقع "إي إس آي أفريكا".

ويُعَد مجتمع كايدا، قرية صغيرة تضم نحو 250 منزلًا، كلها معزولة بشكل تام عن إمدادات الكهرباء من الشبكة الوطنية.

مشروعات الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة في نيجيريا
مشروع طاقة متجددة - أرشيفية

كشف العضو المنتدب المدير التنفيذي لشركة دلتا النيجر القابضة، قاسم عبدالله، عن أن نظام الطاقة الشمسية الذي سيُنْشَر في كايدا، تبرعت به مؤسسة "صن أفريكا"، التي تعمل معها الشركة لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة، سواء داخل الشبكة أو خارجها.

وأوضح المسؤول النيجيري أن هذا التعاون بين الشركة والمؤسسة، سيتيح نحو 1 غيغاواط من الكهرباء للنيجيريين في المناطق المحرومة من الكهرباء.

ويُعَد توقيع مذكرة الاتفاق بين الشركة والحكومة في أبوجا شرطًا أساسيًا للحصول على تصريح من هيئة تنظيم الكهرباء النيجيرية "إن إي آر سي"، لتوفير كهرباء أقل من 100 كيلوواط لأي تجمعات.

نظام الكابينة الشمسية

قالت المدير العام للطاقة المتجددة في شركة دلتا النيجر القابضة، فاليري أغبيراجبا، إن نظام الكابينة الشمسية سيوفر الكهرباء لنحو 50 منزلًا عند نشره.

ورغم تأكيدها قابلية المشروع للتوسع؛ فإنها حذرت من أن هذا التوسع سيعتمد على مدى "رعاية مجتمع كايدا للمشروع"، مبدية تخوفها من أن تصرفات مجتمع العمل ستحدد الخطوة التالية.

بالإضافة إلى توفير الكهرباء، يمنح المشروع إمكان خلق فرص العمل وتوفير المياه، إضافة إلى فرص إقامة المناسبات الاجتماعية للسكان.

وقال رئيس الاتصالات والعلاقات العامة في الشركة النيجيرية، إيمانويل أوغور، إن الشركة ستوفر أيضًا مولدًا بقدرة 22 كيلو فولت أمبير، باعتباره نسخة احتياطية لنظام الكابينة الشمسية.

الطاقة الشمسية في نيجيريا

تستهدف نيجيريا إنتاج ما يصل إلى 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية، حسبما كشف مستشار الرئيس النيجيري لشؤون البنية التحتية، أحمد زكاري، في 28 مارس/آذار الماضي.

وقال زكاري إن نيجيريا يمكن أن تبدأ توليد الكهرباء في الشبكة بحلول عام 2023، خاصة أن البلاد تعلق آمالًا كبيرة على الطاقة الشمسية لحل أزمة الكهرباء، في الدولة التي يعيش ما يقرب من نصف سكانها في الظلام.

ووفقًا لتقارير فنية؛ فإن الطاقة الإنتاجية للمشروعات المقترحة تتراوح بين 50 و100 ميغاواط، في عدة ولايات، هي جيغاوا وسوكوتو وكانو، وناساراوا وأبوجا وباوتشي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق