سياراتأخبار السياراترئيسية

تيسلا تتلقى الضوء الأخضر لاستئناف الإنتاج في مصنع شنغهاي

مي مجدي

تتوقع عملاق صناعة السيارات الكهربائية تيسلا استئناف الإنتاج في مصنع شنغهاي، الإثنين المقبل 18 أبريل/نيسان، بعد توقف دام 3 أسابيع تقريبًا بسبب عمليات الإغلاق المرتبطة بجائحة كورونا.

ورغم أن الشركة الأميركية تلقت الضوء الأخضر من السلطات المحلية، لكن ربما تتعرض هذه الخطة لبعض التغييرات وفقًا لمدى تطور وضع الوباء في المدينة، حسب وكالة رويترز.

وتعتزم تيسلا البدء بنوبة عمل واحدة، ثم ستزيد تدريجيًا، حيث تأثر الإنتاج على نحو كبير من عمليات الإغلاق منذ 28 مارس/آذار.

خسائر تيسلا

اضطرت الشركة الأميركية وقف الإنتاج في مصنع "غيغا شنغهاي"، الواقع في منطقة بودونغ شرق نهر هوانغبو، أواخر الشهر الماضي، بعدما بدأت المدينة تطبيق إجراءات الإغلاق للتصدي لتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

تيسلا
إنتاج سيارات تيسلا 3 داخل مصنع شنغهاي- الصورة من وكالة رويترز

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمصنع نحو 2000 مركبة يوميًا، ويعني ذلك أنها تخلفت عن إنتاج قرابة 40 ألف سيارة كهربائية.

وخلال الربع الرابع، أنتجت شركة تيسلا 305 ألف سيارة على مستوى العالم، وبالتالي فإن خسارة 40 ألف سيارة تمثل قرابة 13% من إنتاجها.

ومن المتوقع -أيضًا- أن يواجه الإنتاج صعوبات في شراء قطع غيار السيارات؛ نظرًا لتعطل الخدمات اللوجستية في المدينة والمناطق المحيطة بسبب القيود المفروضة.

وسيؤثر ذلك بلا شك على أداء تيسلا في الربع الثاني من عام 2022، ومن المحتمل أن يخفض مبيعات الشركة القياسية على مدار 7 أرباع متتالية.

أهمية مصنع شنغهاي

أشارت التقارير إلى أن هذه أطول مدة توقف فيها مصنع "غيغا شنغهاي" عن الإنتاج منذ افتتاحه في نهاية عام 2019.

ولا يقتصر المصنع على توفير المركبات للاستهلاك المحلي فحسب، بل يعد مركز التصدير الرئيس لشركة صناعة السيارات الأميركية.

وبدأ المصنع إنتاج السيارات إلى أوروبا منذ أن واجه المصنع الجديد للشركة الأميركية بالقرب من برلين العديد من التأخيرات قبل الافتتاح الرسمي.

وسيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يبدأ المصنع الألماني التابع للشركة الإنتاج بكامل طاقته، ويبدو أن "غيغا شنغهاي" سيستمر في التصدير بقوة بمجرد أن تتمكن الشركة من استئناف الإنتاج.

تأثير عمليات الإغلاق

بالإضافة إلى ذلك، قد تضطر جميع شركات صناعة السيارات في الصين إلى وقف الإنتاج في مايو/أيار المقبل.

تيسلا
سيارة تيسلا طراز واي - أرشيفية

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية إكس بنغ، هي شياو بنغ، أن شركات صناعة السيارات في الصين ستضطر إلى وقف الإنتاج خلال الشهر المقبل حال لم يتمكن الموردون في المدينة والمناطق المحيطة من استئناف العمل.

فقد أدت عمليات الإغلاق، التي دخلت أسبوعها الثالث، إلى ضرب الاقتصاد وتوقف الإنتاج، ودفع ذلك رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانغ، للتحذير عدة مرات من مخاطر النمو الاقتصادي، حسب بلومبرغ.

وأوضح أنه إذا واجهت شركات سلاسل التوريد صعوبات في استئناف العمل والإنتاج، فمن المحتمل أن يعلق جميع مصنعي المعدات الأصلية في الصين الإنتاج الشهر المقبل.

وأشار المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "جي إل وارن كابيتال" المتخصصة في أبحاث الأسهم، جانهنغ لي، إن خسائر إنتاج تيسلا ستكون أكثر حدة حال إغلاق المدن المجاورة -أيضًا-.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق