تقارير النفطانفوغرافيكسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

الطلب على النفط.. أوبك تتوقع ذروة جديدة رغم خفض التقديرات (إنفوغرافيك)

خلال عام 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقّع منظمة أوبك أن يسجل الطلب على النفط عالميًا مستوى قياسيًا جديدًا بحلول الربع الرابع من 2022، رغم خفض توقعات نمو الاستهلاك لإجمالي العام.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن أوبك، مساء الثلاثاء 12 أبريل/نيسان، أنه من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى ذروة جديدة عند 102.81 مليون برميل يوميًا في الربع الأخير من هذا العام، رغم أن ذلك أقل من تقييمات الشهر المنصرم البالغة 103.24 مليونًا.

ومع ذلك، تتوقع المنظمة أن يتجاوز الطلب على النفط مستويات ما قبل وباء كورونا بحلول الربع الثالث من هذا العام، ليبلغ 101.06 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى من الطلب المسجل في الربع الأخير من 2019 عند 100.79 مليونًا، والذي كان يُنظر إليه -أيضًا- على أنه ذروة الطلب العالمي.

توقعات الطلب

خفّضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى 3.67 مليون برميل يوميًا، مقارنة بتقييمات الشهر الماضي البالغة 4.15 مليون برميل يوميًا.

ورغم ذلك؛ فإن إجمالي استهلاك النفط العالمي سيبلغ 100.50 مليون برميل يوميًا، ليظل أعلى من مستويات ما قبل الوباء بنحو 0.3 مليون برميل يوميًا.

الطلب على النفط

بينما تتوقع إدارة معلومات الطاقة، في تقرير آفاق الطاقة قصير الأجل لشهر أبريل/نيسان، نمو إجمالي الطلب العالمي على النفط بنحو 2.42 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، مقارنة بـ3.13 مليون برميل يوميًا، في التقديرات السابقة.

وتُقدر منظمة الدول المصدرة للنفط أن الطلب على الخام ارتفع 5.70 مليون برميل يوميًا العام الماضي، وهو ما يمثل تعديلًا بالخفض عن التوقعات السابقة البالغة 5.73 مليونًا.

ويعني ذلك أن إجمالي استهلاك النفط في العالم بلغ 96.82 مليون برميل يوميًا في 2021، بحسب التقرير.

المعروض النفطي

تتوقع أوبك نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة في 2021، بنحو 2.70 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من التوقعات السابقة، التي تتجاوز 3 ملايين برميل يوميًا، مع توقعات تراجع إنتاج النفط الروسي.

ويعني ذلك أن إجمالي إمدادات النفط من خارج دول أوبك قد يسجل 66.26 مليون برميل يوميًا هذا العام.

ومن جهة أخرى، أظهر التقرير الشهري ارتفاع إنتاج النفط لدى منظمة أوبك، بنحو 57 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 28.557 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق