أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

كهرباء ومياه دبي تبدأ تداول أسهمها في السوق المالية بقيمة 33.8 مليار دولار

بعد أكبر اكتتاب عام في تاريخ الإمارات

الطاقة

بدأت أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، اليوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان، تداولها في سوق دبي المالي، لتصبح -بعد اكتمال إدراجها- أكبر شركة مدرجة في السوق بقيمة تبلغ 124 مليار درهم (33.8 مليار دولار أميركي) بناءً على سعر طرحها النهائي المحدد الأسبوع الماضي عند 2.48 درهمًا للسهم الواحد.

وجاء الطرح مشتملًا على بيع هيئة كهرباء ومياه دبي 9 مليارات سهم، تشكّل 18% من رأسمالها المصدر، لتبلغ حصيلة الطرح الإجمالية 22.3 مليار درهم (6.1 مليار دولار)، مع احتفاظ حكومة دبي بحصة 82% من رأس المال المُصدر للشركة.

ويُعد الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي أكبر اكتتاب عام على الإطلاق في تاريخ أسواق المال في الإمارات، وهو أيضًا الأكبر في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية عام 2022 الجاري، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

إقبال استثنائي

هيئة كهرباء ومياه دبي - سعيد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة، سعيد الطاير

شهدت أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" إقبالًا استثنائيًا من مختلف شرائح المستثمرين، إذ تلقت طلبات اكتتاب فاقت الأسهم المعروضة بنحو 37 ضعفًا، باستثناء المستثمرين الأساسيين والإستراتيجيين.

وأطلق العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، عملية التداول في سوق دبي المالي، احتفالاً بالإدراج بحضور رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي هلال المري، وقيادات السوق وعدد من المسؤولين.

وقال الطاير، إن إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي في سوق دبي المالي يشكّل بداية فصل جديد في قصة نجاح الهيئة ونموها، مقدمًا الشكر إلى نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، لدعمهما الكبير للهيئة.

وأضاف: "بصفتها المزوّد الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في دبي، كانت الهيئة ولا تزال مساهمًا رئيسًا في المسيرة التنموية الشاملة للإمارة، وجزءًا لا يتجزأ من اقتصادها المزدهر. ويعكس الاهتمام الواسع الذي شهدناه من جانب المستثمرين من المؤسسات والأفراد، الثقة الكبيرة بالهيئة بصفتها شركة مرافق عالمية رائدة".

قوة دفع لإستراتيجية السوق

اعتبر رئيس سوق دبي المالي هلال المري، أن إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي في سوق دبي المالي يمنح قوة دفع كبيرة لإستراتيجية السوق الهادفة إلى تنويع القطاعات من خلال طروحات عامة وإدراجات لشركات رائدة، تنتمي إلى قطاعات اقتصادية متنوعة، بما يُعزز حضور تلك القطاعات في السوق لا سيما أنها تؤدي دورًا كبيرًا في النمو الاقتصادي في دبي ودولة الإمارات.

اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي
سوق دبي للأوراق المالية

وتابع: "علاوة على ذلك فإن هذه الخطوة المفصلية تُعد انعكاسًا لرؤية القيادة، وتنفيذُا لإستراتيجية دبي الهادفة إلى تطوير أسواقها المالية وتعزيز مكانتها بوصفها مركزًا حيويًا عالميًا لأسواق رأس المال".

وأوضح انه "مما لا شك فيه فإن هذا الطرح العام يعكس الثقة الكبيرة التي توليها مختلف الشركات إزاء سوق دبي المالي، وما يوفره للشركات المدرجة من بنية أساسية وتنظيمية عالمية المستوى وخدمات متطورة وامتلاكه قاعدة مستثمرين ضخمة ومتنوعة".

اكتتاب الهيئة

شهدت عملية اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي إقبالًا كبيرًا خلال الأسبوعين الماضيين، بداية من 25 مارس/آذار عند بدء الاكتتاب، وصولًا إلى الأسبوع الأول من شهر أبريل/نيسان الجاري.

وبلغ عدد الأسهم المتاحة للاكتتاب في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي 9 مليارات سهم، بقيمة 22.3 مليار درهم (6.07 مليار دولار)، في حين بلغ التخصيص النهائي لحصة 50% تقريبًا من الطرح للمستثمرين غير الإماراتيين، منها 30% تقريبًا للمستثمرين الدوليين.

وشمل الاكتتاب التزامات المستثمرين الأساسيين والإستراتيجيين، التي تبلغ 13.8 مليار درهم (3.8 مليار دولار)، في حين بلغت قيمة الطلب الإجمالي على أسهم الهيئة 315 مليار درهم (85.7 مليار دولار).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق