التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

توقعات بزيادة انقطاعات الكهرباء في الهند مع تراجع مخزونات الفحم

وارتفاع الطلب بشكل غير مسبوق منذ 38 عامًا

أحمد بدر

يهدد تراجع مخزونات الفحم في المرافق العامة بمزيد من انقطاعات الكهرباء في الهند خلال الصيف، بعدما هبط المخزون إلى أدنى مستوياته في 9 سنوات، وفق ما توقعه مسؤولون ومحللون هنود.

ورجّح المسؤولون حدوث موجة أكبر من انقطاع الكهرباء في الهند هذا العام، بالإضافة إلى احتمالات أن يرتفع الطلب عليها بشكل قياسي غير مسبوق خلال 38 عامًا على الأقل، حسبما نقلت وكالة رويترز.

ويمكن أن يؤدي انقطاع الكهرباء في الهند إلى خنق النشاط الصناعي، في الدولة التي تُعَد ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، على الرغم من أن النشاط الاقتصادي لم يبدأ تعافيه من آثار الإغلاق المرتبط بجائحة كورونا إلا منذ أشهر قليلة.

تحليلات وبيانات

الكهرباء في الهند
محطة لتوليد الكهرباء بالفحم في الهند

حللت وكالة رويترز البيانات الحكومية، التي أظهرت أن نقص الكهرباء في الهند ارتفع إلى 1.4% خلال الأسبوع الماضي، صعودًا من نسبة عجز 1% شهدها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما واجهت البلاد آخر مرة نقصًا خطيرًا في الفحم، بينما بلغ العجز 0.5% فقط في مارس/آذار المنصرم.

وأظهرت البيانات أن ولاية أندرا براديش الجنوبية -موطن المصانع التي تديرها شركات صناعة السيارات مثل كيا موتورز، وشركات تصنيع الأدوية بما في ذلك شركة فايزر- تواجه عجزًا في الكهرباء بنسبة 8.7%؛ الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار على نطاق واسع.

وبلغ متوسط مخزون الفحم في محطات توليد الكهرباء في الهند 9 أيام في بداية السنة المالية الحالية التي تبدأ في الأول من أبريل/نيسان، وهو أدنى مستوى منذ عام 2014 على الأقل.

وتوصي الإرشادات الفيدرالية بأن يكون لدى محطات الطاقة ما لا يقل عن 24 يومًا من المخزون في المتوسط.

زيادة مخزونات الفحم

تعمل الهند على رفع مخزونات الفحم لديها؛ كونها مصدرًا رئيسًا لتوليد الكهرباء في البلاد، خاصة مع اقتراب فصل الصيف الذي يشهد ذروة الطلب على الطاقة، بسبب ارتفاع الحرارة.

وفي 6 أبريل/نيسان، أعلن مسؤولون في شركة "إن تي بي سي"، وهي أكبر شركات إنتاج الكهرباء في الهند وتنتج أكثر من ربع الطاقة في البلاد، أن الشركة تعمل على استيراد 16 مليون طن من الفحم، لمزجها مع الفحم المحلي خلال العام المالي الحالي، الذي ينتهي في مارس/آذار 2023.

وتوقعت تقارير أن تبلغ واردات الهند من الفحم، خلال العام الجاري، أعلى مستوياتها خلال 8 سنوات، رغم ارتفاع أسعاره بشكل قياسي؛ وذلك لمواجهة العجز المحلي.

زيادة الطلب على الكهرباء

ارتفع استهلاك الهند من الفحم خلال الأعوام الـ40 الأخيرة بنسبة 700%، وسط توقعات بأن يتراوح الطلب عليه بين 1.3 و1.5 مليار طن بحلول 2030، بزيادة 63% عن المعدلات الحالية.

وزادت معدلات توليد الكهرباء في الهند في مارس/آذار الماضي، مع بدء ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى عودة الأنشطة الصناعية والحياتية بعد خروج البلاد من قيود كورونا.

وتبلغ نسبة توليد الكهرباء من الفحم في الهند نحو 51.6%، بينما تسهم الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها بنسبة 38.5%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق