نفطأخبار النفطأسعار النفطرئيسية

بايدن يواجه أسعار الوقود بتوفير البنزين المخلوط بالوقود الحيوي

خلال مدة الصيف

أحمد بدر

يستعد الرئيس الأميركي جو بايدن لإعلان خطط جديدة، للتصدي لارتفاع أسعار الوقود، من خلال توفير البنزين المخلوط بالوقود الحيوي خلال فصل الصيف.

ومن المتوقع أن يعلن بايدن خططه الجديدة لوقف ارتفاع أسعار الوقود، اليوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان، في خطوة تهدف -أيضًا- إلى تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الأجنبية، وفقًا لوكالة رويترز.

وستسمح هذه الخطوة للأميركيين بالاستمرار في شراء بنزين "إي 15"، وهو نوع يستخدم مزيج الإيثانول بنسبة 15%، خلال المدة من 1 يونيو/حزيران إلى 15 سبتمبر/أيلول.

زيادة متوقعة في الصيف

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، إن هذا التوجه من الممكن أن يتزايد خلال أشهر الصيف بصفة خاصة، عندما ترتفع أسعار الوقود، مع استمرار حالة الطوارئ التي تسبّب فيها الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسعار الوقود

وتأتي هذه الخطوة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات والمقاطعات التي أعقبت ذلك، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار البنزين بالتجزئة إلى مستويات قياسية.

وتُعد هذه الأزمة نقطة ضعف بالنسبة إلى زملاء بايدن من الحزب الديمقراطي، في انتخابات الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني، الذين يواجهون أسئلة تتعلق بزيادة أسعار الوقود في أميركا.

وفي شهر مارس/آذار الماضي، أعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستبيع 180 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي النفطي الإستراتيجي بمعدل مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيار، وهو أكبر إصدار من المخزون منذ إنشائه في السبعينيات.

الإعلان الرئاسي

من المتوقع أن يعلن بايدن تمديد بيع بنزين "إي 15"، خلال زيارته لمنشأة بويت بايوبروسيسنغ، وهي أكبر منتج للوقود الحيوي في الولايات المتحدة في مينلو، بولاية أيوا.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض، إن وكالة حماية البيئة الأميركية تخطط لإصدار إعفاء طارئ وطني قرب شهر يونيو/حزيران، كما تدرس اتخاذ إجراء إضافي للسماح باستخدام بنزين "إي 15" على مدار العام.

لكن النجاح غير مضمون -وفقًا لرويترز- إذ ألغت المحاكم عرضًا سابقًا من قبل سلف بايدن، الجمهوري دونالد ترمب، في عام 2019 لتمديد عمليات بيع "إي 15" على مدار العام.

ولكن المسؤولين، الذين استعرضوا إعلان بايدن، قالوا إن إدارته ستستخدم "نهجًا" و"سلطة" مختلفة عن ترمب، موضحين أن وكالة حماية البيئة ستعمل مع الدول لضمان عدم وجود تأثير سلبي "كبير" في جودة الهواء في الصيف بسبب مد بيع "إي 15"، الذي يقيّد استخدامه في الأشهر الأكثر سخونة بسبب المخاوف المتعلقة بالضباب الدخاني.

التصدي الأميركي للأزمة

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى زيادة كبيرة في أسعار الوقود بالولايات المتحدة، الأمر الذي دفع حكام بعض الولايات إلى وضع حلول سريعة لتخفيف حدة الأزمة، منها تأجيل الضرائب على الوقود، أو تقديم دعم مالي مباشر إلى أصحاب السيارات.

وتدرس ولاية كاليفورنيا مقترحًا بدعم مواطنيها بمبلغ مالي يصل إلى 400 دولار لأصحاب السيارات، في حين علّقت ولاية ماريلاند وولاية جورجيا الضرائب المفروضة على الوقود مؤقتًا.

كما خصصت ولاية كاليفورنيا 9 مليارات دولار لسكانها، وقال حاكم الولاية إن الإعانة ستُسهم في معالجة الأزمة التي يواجهها الجميع، وهي ارتفاع أسعار الوقود، خصوصًا الغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق