رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الجزائر تصل إلى قطاع الزراعة

الطاقة

ضمن مساعي تعزيز استخدام الطاقة المتجددة في الجزائر، وإدماجها في مختلف الأنشطة الزراعية، وقّعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية اتفاقية تعاون مع المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية "بنيدر".

ووقّع الاتفاق كل من المحافظ للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، البروفيسور نور الدين ياسع، والمدير العام للمكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية، ممثل وزير الفلاحة والتنمية الريفية في مجلس إدارة المحافظة، خالد بن محمد.

وجرت مراسم التوقيع بحضور قيادات الهيئتين، واُختِير فريق العمل المشترك الذي يعكف على تجسيد بنود اتفاقية التعاون.

أهداف اتفاقية الطاقة المتجددة في الجزائر

الطاقة المتجددة في الجزائر
جانب من توقيع اتفاقية التعاون في مجال الطاقة المتجددة في الجزائر

تهدف اتفاقية التعاون إلى إعداد دراسات مشتركة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة في الجزائر، وإدماجها في مختلف أنشطة الفلاحة والرعي وتربية المواشي.

كما تهدف إلى تعزيز وتعميم استعمال تطبيقات الطاقة المتجددة في قطاع الفلاحة، خاصة فيما يتعلق بضخ المياه بالطاقة الشمسية، والطاقة الحرارية الأرضية، والتدفئة والإنارة الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن بنود اتفاقية التعاون، المساهمة في إعداد الخرائط الوطنية لمطابقة الاحتياجات الطاقوية للأنشطة الفلاحية وتسهيل تلبيتها، إلى جانب إعداد سجل للطاقة الشمسية في الجزائر بواسطة نظام المعلومات الجغرافية.

وتشمل البنود: المساهمة في تطوير خرائط عامة متعددة الطبقات تدمج استخدام الأراضي الفلاحية، والموارد المائية، وتوزيع مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو الطاقة الحرارية الأرضية، وتوزيع الكهرباء وشبكات الغاز الطبيعي.

يُشار إلى أن هذا التعاون يأتي في سياق عمل الحكومة الجزائرية على تعزيز الأمن الغذائي وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة في المجالات الإستراتيجية، خاصة في المناطق الجبلية والصحراوية وتلك التي تبعد عن الشبكة الكهربائية.

أهمية الطاقة المتجددة في الجزائر

تواصل الجزائر عملها على تنمية مشروعات الطاقة المتجددة لديها؛ إذ يشهد مشروع "سولار 1000" للطاقة الشمسية، تطورات مُبشرة، بعد إصدار وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة قرارًا بسحب دفتر الشروط الخاص بالمشروع المُعلَن في 23 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وقال المدير العام للشركة الجزائرية للطاقات المتجددة "شمس"، إسماعيل موقاري، في 5 أبريل/نيسان الجاري، إن موعد انتهاء تقديم العروض مُدِّدَ حتى نهاية يونيو/حزيران 2022، بناءً على طلب العديد من المستثمرين المهتمين بمشروع سولار 1000 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. منصة المتناقضات اانتاج الجزائر يتراج/الجزائر ترفع صادراتها من عشر12%في المئة لاوروبا/الجزائر تتجاز نيجريا في انتااج الغاز اسائلل/ الجزائر تنتظرها. كارثة اذا لم تستعمل الطاقة ماهذه الخزعبلات الاول افريقيا انتاجا يقارن بالمغرب المستورد ثم ينسبون الخبر لدكتو خبير في الطاقة ماهته المهازل

  2. السلام عليكم معكم الاستاذ الدكتور سيداعمر محمد مختص في مجال الشركات التجارية والقضايا الجبائية. رجاء ادراجنا معكم كمستشارين لهيئتكم وشكرا.

  3. السلام عليكم معكم الاستاذ الدكتور سيداعمر محمد مختص في مجال الشركات التجارية والقضايا الجبائية. الرجاء ادراجنا معكم كمستشارين لهيئتكم وشكرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق