أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

الإمارات تستحوذ على 3 شركات أسمدة وشحن مصرية بأقل من مليار دولار

الطاقة

أنهت الإمارات -من خلال صندوق أبوظبي السيادي، التابع لشركة القابضة أبوظبي للاستثمار- صفقة الاستحواذ على عدد من الشركات المصرية، من بينها 3 شركات أسمدة وشحن عملاقة.

وأعلنت البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، إتمام تلك الصفقة،من خلال الآلية المعروفة لديها باسم "الصفقات ذات الحجم الكبير"، بإجمالي 1.8 مليار دولار للخمس شركات، في حين جاءت شركات الشحن والأسمدة الـ3 بأقلّ من مليار دولار، وتحديدًا 817.4 مليون دولار أميركي.

تشمل الشركات التي استحوذ الصندوق الإماراتي على حصص فيها: الإسكندرية لتداول الحاويات، موبكو للأسمدة، أبو قير للأسمدة، فوري لخدمات الاتصالات، البنك التجاري الدولي.

صفقة صندوق أبوظبي السيادي في مصر

تأتي صفقة الإمارات في مصر ضمن علاقات اقتصادية وثيقة تجمع بين البلدين، خاصة في عهد الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي، الذي تُعدّ أبوظبي من أشدّ الداعمين له.

وأشارت البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، إلى تنفيذ صفقة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات على 476،721،088 سهمًا بمبلغ مدفوع 159 مليون دولار أميركي.

بينما تمّ الاستحواذ على 45،823،446 سهمًا من شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) بمبلغ 266.5 مليون دولار.

واستحوذ صندوق أبوظبي السيادي -المملوك لدولة الإمارات- على 271،573،655 سهمًا في شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بإجمالي 391.9 مليون دولار.

التوسع في الاستثمار الخارجي

تسعى دولة الإمارات مؤخرًا إلى التوسع في الاستثمارات الخارجية، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.

في مطلع أبريل/نيسان الجاري، دعمت شركة مبادلة استحواذها على حصة تبلغ 22% من حقل تمار الإسرائيلي، بعد تأمينها التمويل اللازم للصفقة.

وكانت شركة تمار إنفستمنتس -وهي وحدة تتبع مبادلة- قد أنهت إجراءات الحصول على قرض بقيمة 720 مليون دولار من تحالف يضم 13 مصرفًا، إذ تقدّر قيمة الحصة التي تسعى مبادلة للاستحواذ عليها بنحو 1.1 مليار دولار.

مشروعات أخرى

في 22 مارس/آذار الماضي، أعلنت شركة مبادلة الإماراتية إبرام اتفاقية مع شركة آريس غولد العالمية، لتشغيل مشروع "سوتو نورتي" لتعدين الذهب في كولومبيا، وهو أحد أكبر مشروعات الذهب في مرحلة دراسة الجدوى على مستوى العالم.

وبموجب الاتفاق، سوف تستحوذ آريس غولد على حصة 20% في شركة "مينيسا"، وهي شركة التعدين في بوكارامانجا في كولومبيا والمالك الوحيد للمشروع، مع إمكان استحواذ الشركة أيضًا على 30% إضافية من حصة الملكية في "مينيسا".

ووفقًا لرئيس وحدة الصناعات في شركة مبادلة ورئيس مجلس إدارة شركة "مينيسا"، داني دويك، فإن العمل مع شركة آريس غولد شريكًا تشغيليًا في مينيسا يعدّ مصدرًا للفخر، خاصة مع الاستفادة من قدراتها الفنية وخبرتها المحلية.

كما وقّعت الإمارات، في 7 مارس/آذار، من خلال وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مذكرة تفاهم مع وزارة المالية الاتحادية في جمهورية النمسا، للتعاون الشامل في مجال تكنولوجيا صناعة الهيدروجين، بهدف قيام شراكة صناعية بمعايير عالمية في قطاع الطاقة، وذات أثر اقتصادي كبير في المستويين الإقليمي والدولي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق