التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

ارتفاع أسعار الوقود يفاقم أزمات دول شرق أفريقيا (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • ارتفعت أسعار الوقود إلى مستويات باهظة حيثما تتوفر هذه السلعة
  • • واصلت المنطقة اتخاذ إجراءات لإنعاش اقتصادات الدول والتخلص من تداعيات أزمة فيروس كورونا
  • • استمرت بعض الشركات الكينية في تخزين الوقود بانتظار المراجعة الشهرية للأسعار
  • • استبعاد بعض المنتجات من تعديلات ضريبة التضخم السنوية اعتمادًا على الظروف الاقتصادية
  • • إذا كانت الحكومات صادقة بشأن معالجة ارتفاع تكاليف المعيشة، فعليها إلغاء الضرائب والرسوم
  • • بعض موردي الوقود بالجملة والتجزئة اخفوا مخزوناتهم منذ الإعلان عن الأسعار الجديدة.

شهدت دول شرق أفريقيا أسبوعًا من الأزمات، التي اتّسمت بارتفاع أسعار الوقود ونقص المعروض، بجانب ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، إذ واصلت المنطقة اتخاذ إجراءات لإنعاش اقتصادات الدول والتخلص من تداعيات أزمة فيروس كورونا.

وعانت العديد من دول المنطقة مؤخرًا من نقص حادّ في الوقود، في حين ارتفعت أسعار الوقود إلى مستويات باهظة، حيثما تتوفر هذه السلعة، وفقًا لتقرير مطوّل نشرته صحيفة "ذي إيست أفريكان" الأسبوعية الكينية الصادرة باللغة الإنكليزية.

وتستمر تكلفة المعيشة في الارتفاع شرق أفريقيا، وبلغ معدل التضخم 6.29% في كينيا، و 3.2% في أوغندا، و 25% في جنوب السودان، و 13.3% في بوروندي، و 4.2% في رواندا، و 3.8% في تنزانيا، و 5% في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

التضخم الاقتصادي

تعطلت إمدادات الوقود في أوغندا منذ يناير/كانون الثاني، وتوجد مناطق في البلاد يكلف فيها لتر البنزين 3 دولارات.

أسعار الوقود
سائقون يدفعون سيارتهم إلى محطة بنزين في كينيا

بدورها، تعرضت كينيا لنقص في الوقود، الأسبوع الماضي، ما أدى إلى شلّ خدمات النقل العامّ. وزعم التجّار أن النقص أدى إلى ارتفاع أسعار السلع سريعة الحركة، وألقوا اللوم في نقص الوقود على فشل الحكومة في دفع دعم المسوقين للنفط.

وحتى بعد توقيع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا على موازنة تكميلية لدفع 34 مليار شيلينغ كيني (298 مليون دولار) لصندوق ليفي لتطوير البترول (بي دي إل إف)، استمر النقص بسبب الخلاف حول المبلغ الذي تدين به الحكومة لشركات النفط.

وقال المسؤولون، إن المبلغ كان 13 مليار شيلينغ كيني (112 مليون دولار)، لكن الشركات تدّعي أنها مدينة بأكثر من 20 مليار شيلينغ كيني (173 مليون دولار).

علاوة على ذلك، أُفرِج عن نحو 8.2 مليار شيلينغ كيني (71.1 مليون دولار) للشركات، يوم الإثنين 4 أبريل/نيسان الجاري، لتسوية جزء من المستحقات.

وقال وزير البترول الكيني أندرو كاماو، إن الحكومة تقوم بتقييم المبلغ المستحق لها، وإن العملية قد تستغرق أكثر من شهر.

تخزين الوقود

في المقابل، استمرت بعض الشركات الكينية في تخزين الوقود بانتظار المراجعة الشهرية للأسعار من قبل هيئة تنظيم الطاقة والبترول في 14 أبريل/نيسان، على أمل الحصول على أسعار أعلى.

وفي الموازنة التكميلية التي وقّعها الرئيس كينياتا في 4 نيسان/أبريل، وافق على تخصيص 34.4 مليار شيلينغ كيني (298.3 مليون دولار) لصندوق ليفي لتطوير البترول؛ لتحقيق استقرار الأسعار وإنهاء الأزمة.

وكان هناك ارتفاع في أسعار التجزئة في بقية شرق أفريقيا، إذ ألقت الحكومات باللوم على الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير/شباط، ما أدى إلى تعطيل سلسلة التوريد العالمية، وارتفاع التكاليف في جميع أنحاء العالم.

وفي أوغندا، حيث ارتفع سعر البنزين إلى 1.4 دولار للّتر، يريد المواطنون من الحكومة النظر في تخفيض الضرائب على المنتجات البترولية، ووضع حدّ أقصى لسعر التجزئة.

وكان الأوغنديون الذين يعيشون بالقرب من الحدود مع تنزانيا يعبرون الحدود لشراء وقود أرخص، خصوصًا عند نقطة الحدود الجنوبية لمدينة موتوكولا.

ورفعت تنزانيا، في الأسبوع الماضي، أسعار التجزئة بأكثر من 11% للبنزين والديزل، و 21% للكيروسين.

وبدءًا من 6 أبريل/نيسان، ارتفعت أسعار البنزين والديزل في تنزانيا بمقدار 321 شيلينغ تنزاني (0.14 دولار) إلى 2861 شيلينغ تنزاني (1.23 دولار) و 289 شيلينغ تنزاني (0.12 دولار) إلى 2692 شيلينغ تنزاني ( 1.16 دولار) للّتر، على التوالي.

وذلك وفقًا لأحدث الأسعار التي نشرتها هيئة تنظيم مرافق الطاقة والمياه (إيوورا) في تنزانيا.

أسعار مرتفعة

أزمة نقص الوقود في نيجيريا
مظاهرة احتجاجية ضد أزمة نقص الوقود في نيجيريا

ارتفعت أسعار الوقود بشكل كبير، إذ يبلغ سعر لتر الكيروسين 2,682 شيلينغ تنزاني (1.15 دولارًا) في دار السلام، من 2,209 شيلينغ تنزاني (0.95 دولارًا) في آذار/مارس.

وارتفعت أسعار الوقود بالجملة، بالنسبة للبنزين والديزل والكيروسين بنسبة 13.29% و 12.69% و 22.72% على التوالي.

ولا تزال أسعار الوقود مرتفعة في منطقة كيغوما بالشمال الغربي، عند 3093 شيلينغ كيني (1.33 دولارًا) للبنزين، و 2924 شيلينغ (1.26 دولارًا) للديزل و 2913 شيلينغ (1.25 دولارًا) للكيروسين، التي رفعتها تكاليف النقل من الساحل.

وقالت هيئة تنظيم مرافق الطاقة والمياه، إنه من بين الموانئ الـ3 الرئيسة في تنزانيا، تلقّى ميناء متوارا شحنة ديزل في أبريل/نيسان الجاري.

وفقًا لموقع غلوبال برايسز، سجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية أدنى سعر في المنطقة للتر البنزين هذا الأسبوع، عند 1.04 دولارًا، تليها كينيا بسعر 1.17 دولارًا، وتنزانيا بسعر 1.23 دولارًا، وكان لدى أوغندا أعلى مستوى عند 1.43 دولارًا.

وفي بوروندي كان البيع بالتجزئة 1.34 دولارًا، وفي رواندا 1.33 دولارًا للّتر.

حماية المستهلكين

قرأ وزير الخزانة الكيني أوكور ياتاني موازنة البلاد في البرلمان، في يوم الخميس 7 أبريل/نيسان، قبل شهرين من الموعد المعتاد، بسبب الانتخابات العامة المقبلة في أغسطس/آب.

وسيجري تجنيب المستهلكين الزيادات السنوية في الأسعار على السلع القابلة للتبديل، مثل الوقود والدراجات النارية والمياه المعبأة، إذا وافق النواب على التغييرات المقترحة على قانون الرسوم الضريبية.

تُمكِّن التعديلات المقترحة هيئة الإيرادات الكينية (كي آر إيه) من استبعاد بعض المنتجات من تعديلات ضريبة التضخم السنوية، اعتمادًا على الظروف الاقتصادية التي تواجه المنتجين والمستهلكين.

أسعار النفط

ولا تتمتع هيئة الإيرادات الكينية بصلاحية استبعاد أيّ من السلع القابلة للانتقال، البالغ عددها 31، من الضرائب المرتفعة بما يتماشى مع التضخم.

من جهته، يحمي تعديل التضخم، الذي دخل حيز التنفيذ في 2018، القدرة الشرائية الحكومية من التآكل؛ بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

وقال وزير الخزانة الكيني، أوكور ياتاني، في بيان الموازنة: إن التعديل مناسب دائمًا، قد لا يكون لبعض المنتجات، اعتمادًا على البيئة الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه هذه المنتجات في ذلك الوقت.

واقترح تمكين المفوض العامّ لهيئة الإيرادات الكينية من استبعاد مثل هذه المنتجات من تعديل التضخم، بعد النظر في الظروف الاقتصادية السائدة.

ويلقي عضو مجلس الشيوخ السابق في إقليم مانديرا والمصنِّع المحلي في كينيا، بيلو كيرو، باللوم على إدخال ضوابط بأسعار الوقود في الأزمة.

وقال بيلو كيرو، إن كل شيء يعتمد على الوقود، وعندما ترتفع تكلفة النقل، فإنها تؤثّر في كل ما يُنقَل.

احتكار المخزونات

حذّرت هيئة تنظيم مرافق الطاقة والمياه في تنزانيا مالكي محطات الوقود من تخزين المخزون لتعظيم الأرباح من ارتفاع الأسعار.

وقالت الهيئة في إشعار في الخامس من أبريل/ نيسان، إن هناك تقارير تفيد بأن بعض مورّدي الوقود بالجملة والتجزئة أخفوا مخزوناتهم منذ إعلان الأسعار الجديدة، وستُلغى تراخيص أيّ مورّد يعثر على تخزين الوقود.

وفي أوغندا، قالت رئيسة الوزراء روبينا نابانجا، الأسبوع الماضي، بعد اجتماع مع الشركات المصنّعة، إن المستوردين بالجملة يستغلون مواطن الخلل في الإمدادات لزعزعة استقرار السوق.

وأضافت أن بعض الشركات رفعت السعر بهامش ضئيل، لكن بعضها الآخر رفعه لاستغلال الأوغنديين.

وقال عضو البرلمان الكيني عن نامبالي، الاقتصادي السابق في البنك الدولي، جون بونياسي، إنه إذا كانت الحكومات صادقة بشأن معالجة ارتفاع تكاليف المعيشة، فعليها إلغاء الضرائب والرسوم؛ حتى تكون الأسعار جذابة للمورّدين والمشترين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق