التقاريرأخبار النفطتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع عن حصة أوبك+ خلال مارس

ويسجل زيادة على أساس فصلي

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع إنتاج النفط في الجزائر بنحو 14 ألف برميل يوميًا خلال شهر مارس/آذار الماضي، ليزيد بمقدار طفيف عن الحصة المقررة وفق أوبك+، ومع ذلك لا يزال أقلّ من مليون برميل يوميًا.

وأظهر تقرير أوبك، الصادر اليوم الثلاثاء، أن إنتاج النفط الجزائري بلغ 993 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي، مقابل 979 ألفًا المسجلة في الشهر السابق له.

وخلال الربع الأول من عام 2022، شهد إنتاج النفط في الجزائر زيادة على أساس فصلي، ليصل إلى 983 ألف برميل يوميًا، مقارنة مع 958 ألف برميل يوميًا في الربع الأخير من عام 2021.

حجم إنتاج النفط في الجزائر

جاء إنتاج النفط الجزائري أعلى بنحو ألف برميل يوميًا عن حصة البلاد المقررة عن الشهر الماضي، إذ بلغ 993 ألف برميل يوميًا.

ووفق اتفاق تحالف أوبك+، فإن حصة الجزائر من إنتاج النفط كان من المقرر أن تبلغ 992 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار الماضي.

أوبك وأوبك+ تعلن حصص إنتاج النفط لشهر مارس

وبالنسبة إلى إنتاج النفط في الجزائر خلال شهري أبريل/نيسان الجاري ومايو/أيار المقبل، فمن المخطط أن يبلغ 1.002 و1.013 مليون برميل يوميًا، بموجب حصص اتفاق أوبك+.

وأقرّ تحالف منتجي الخام الأعضاء في أوبك ودول من خارجها، مطلع هذا الشهر، زيادة تدريجية في إمدادات النفط تقارب 432 ألف برميل يوميًا.

وبلغ إنتاج الدولة العضو في أوبك في مجمل العام الماضي نحو 913 ألف برميل يوميًا، مقارنة مع 904 آلاف برميل يوميًا إمدادات البلاد في عام الوباء، حسب تقديرات أوبك.

وخلال شهر مارس/آذار الماضي، أعلنت الجزائر اكتشافين جديدين للنفط في البلاد، الأول اكتشاف حوض بركين بإنتاج متوقع يقارب 7 آلاف برميل يوميًا، والآخر اكتشاف بئر ترسيم بإنتاج يومي من النفط يقدّر بنحو 5.094 ألف برميل.

اكتشافات النفط في الجزائر خلال 2022

تقرير أوبك

زاد إنتاج الدول الأعضاء في أوبك من النفط بنحو 57 ألف برميل يوميًا خلال شهر مارس/آذار الماضي، ليصل الإجمالي إلى 28.557 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الشهري للمنظمة.

وجاءت الزيادة بموجب اتفاق أوبك+، في 8 دول من الأعضاء خلال الشهر الماضي، وعلى رأسهم الكويت والسعودية والإمارات، بينما تراجع الإنتاج لدى ليبيا ونيجيريا والكونغو وأنغولا والغابون.

ومع تداعيات الحرب في أوكرانيا، خفضت أوبك تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط إلى 3.67 مليون برميل يوميًا هذا العام، مقابل 4.15 مليون برميل يوميًا المتوقعة في الشهر الماضي.

كما قلّصت تقديرات نمو المعروض النفطي من خارج أوبك خلال 2022، إلى 2.7 مليون برميل يوميًا، بعدما كانت تتوقع أن ينمو بنحو 3.02 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق