سلايدر الرئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع 7%.. وخام برنت أعلى من 104 دولارات - (تحديث)

مع صدور تقرير أوبك الشهري

الطاقة

ارتفعت أسعار النفط بنحو 7% تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليرتفع خام برنت فوق 104 دولارات للبرميل، بعد صدور تقرير أوبك الشهري.

وخفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري، مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على الاقتصاد العالمي، فيما قلّصت تقديرات المعروض النفطي من خارج المنظمة، محذرة من تراجع إنتاج النفط الروسي.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط مع تخفيف قيود الإغلاق المتعلقة بكورونا في الصين، ووسط حالة من الترقب، انتظارًا لتحرير احتياطيات النفط الإستراتيجية التي أعلنتها الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة تزيد على 6.2%، لتصل إلى 104.64 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار- بنحو 6.7%، لترتفع إلى 100.60 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس، مسجلة انخفاضًا لخام برنت بنسبة 4.2%، ليهبط تحت 99 دولارًا للبرميل، وذلك بسبب حالة الإغلاق التي تشهدها مدينة شنغهاي في الصين جراء التفشي الجديد لفيروس كورونا.

الطلب على النفط

خفضت منظمة أوبك توقعات نمو الطلب على النفط بما يقرب 0.5 مليون برميل يوميًا، ليكون المرجح أن ينمو الطلب 3.67 مليون برميل يوميًا.

كما قلّصت المنظمة تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها إلى 2.7 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع التوقعات السابقة البالغة 3.02 مليون برميل يوميًا.

وبحسب التقرير الشهري، ارتفع إنتاج أوبك النفطي بنحو 57 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 28.557 مليون برميل يوميًا، بقيادة السعودية والكويت والإمارات.

ومن ناحية أخرى، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط إلى 2.42% مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 3.13 مليونًا في التقديرات السابقة، كما قلصت توقعات المعروض النفطي من خارج أوبك إلى مليوني برميل يوميًا.

أسعار النفط

الإغلاق في الصين

أرجع خبراء صعود أسعار النفط، اليوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان، إلى تخفيف المخاوف بشأن الطلب في الصين، بعد أن خفّفت شنغهاي بعض القيود المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا، في توقيت حذّرت فيه أوبك من استحالة زيادة الإنتاج بما يكفي لتعويض الإمدادات الروسية التي فقدها المستوردون.

وأعلنت مدينة شنغهاي أنها صنّفت أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية على أنها مناطق منخفضة الخطورة بعد الإبلاغ عن عدم وجود إصابات جديدة لمدة 14 يومًا، ومنذ ذلك الحين أعلنت المناطق المجمعات التي يمكن فتحها.

ونقلت رويترز عن خبيرة الطاقة العالمية ومؤسسة "فاندا إنسايتس" فاندانا هاري، قولها إن معنويات السوق في وضع متأرجح، سواء على جبهة العرض أو الطلب، موضحة أن التخفيف الجزئي لعمليات الإغلاق في شنغهاي رفع بعض الضغط الهبوطي، الناجم عن المخاوف بشأن الطلب الصيني على النفط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق