رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 28 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في شهر - (تحديث)

بعد بيانات التضخم الأميركية

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 28 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، لتسجل أعلى مستوى في شهر، بعد صدور بيانات التضخم الأميركية.

وواصلت أسعار المعدن الأصفر الارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي، إذ يُنظر إليه على أنه أداة تحوط ضد تسارع التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 1.4%، ما يعادل 27.90 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1976.10 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى لهذا العقد منذ 11 مارس/آذار الماضي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.9%، ليصل إلى 1971 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 2.9%، عند 25.72 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.7% عند 974.15 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري 3.1% عند 2327.70 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 100.213 نقطة.

عوامل داعمة

أظهرت بيانات أميركية، صادر اليوم، ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال مارس/آذار، مسجلاً أعلى مستوى منذ عام 1981، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

ارتفع مؤشر التضخم في أسعار المستهلكين في أميركا 1.2% الشهر الماضي على أساس شهري، فيما صعد 8.5% خلال الـ12 شهرًا المنتهية في الشهر الماضي.

أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة "إكزينيتي"، هان تان، إن قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسة الأعلى من المتوقع في الولايات المتحدة، قد تؤدي إلى دفع أسعار الذهب إلى المستوى المهم نفسيًا، وهو 2000 دولار، مع الأخذ في الاعتبار دور السبائك المشهود له بالوقت بوصفه تحوطًا من التضخم.

وبضغط طفيف على الذهب، صمد الدولار مدعومًا بالعائدات الأميركية المرتفعة، إذ يجعل الدولار الأقوى الذهب المسعّر بالدولار الأميركي أكثر تكلفة، في حين تزيد معدلات الفائدة والعوائد المرتفعة في أميركا من تكلفة فرص حيازة السبائك ذات العائد الصفري.

البلاديوم والمعادن النفيسة

بحسب المحلل المستقل روس نورمان، فإن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يمكنه طباعة الدولار، لكنه لا يستطيع طباعة السلع وتحقيق النمو الاقتصادي بالطريقة التي يرغب بها.

وانخفض البلاديوم المحفز لصناعة السيارات اليوم، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 24 مارس/آذار عند 2550.58 دولارًا أمس الإثنين 11 أبريل/نيسان، بعد حظر البيع في أسواق لندن.

ويرى نورمان أنه بالنظر إلى مخاوف الإمداد، كان انخفاض البلاديوم "نوعًا من الشذوذ"، مضيفًا أن التأثير الحقيقي في الاقتصاد من قطع مصافي البلاديوم والبلاتين الرئيسة، قد يستغرق بعض الوقت ليظهر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق