رئيسيةأخبار الغازغاز

أذربيجان.. خط أنابيب الغاز الطبيعي "تاب" يبلغ حمولته القصوى

مع تزايد الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا؛ جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلنت أذربيجان عن بلوغ خط انابيب الغاز الاذربيجاني العابر للبحر لأدرياتيكي "تاب" أقصى حد من حمولته.

وقال المدير التنفيذي لخط أنابيب "تاب" لوغا شياباتي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأذربيجانية، إن "تاب" ينقل الغاز الطبيعي منذ عدة أيام بطاقته القصوى البالغة 33 مليون متر مكعب يوميًا.

وأضاف شياباتي أن الأنبوب ينقل 12 مليار متر مكعب من الغاز تقريبًا في السنة، موضحًا أنه نقل 10.5 مليار متر مكعب من الغاز الى إيطاليا.

مضاعفة الحمولة

أكّد المدير التنفيذي لخط أنابيب "تاب" لوغا شياباتي، أن خط انابيب الغاز "تاب" يخدم تعزيز أمن الطاقة، مشيرًا إلى أنهم يسعون إلى زيادة حمولة خط الأنابيب مرتين في المرحلة المقبلة؛ ما يتطلب -حسب قوله- دعمه من قبل المفوضية الأوروبية والحكومة الإيطالية.

ومن المتوقع أن ينقل خط "تاب" 9.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من أذربيجان الى إيطاليا خلال العام الحالي.

وشدّد لوغا شياباتي -في تصريحات سابقة- على أن خط الأنابيب "تاب" يتمتّع بنظام آمن.

وأوضح أن مشروع "تاب" تم تصميمه بحيث يمكن رفع طاقته السنوية لنقل الغاز من أذربيجان إلى أوروبا، إلى سعة 20 مليار متر مكعب.

خط "تاب"

يعد خط "تاب" واحدّا من أهم خطوط الغاز الطبيعي في أذربيجان، وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، قد أعلن في أكتوبر/تشرين الأول 2020، ، اكتمال مشروع خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي المعروف اختصارًا باسم "تاب"، ليتم افتتاحه رسميًا في 17 نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

ويمتد خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي "تاب" على مسافة 870 كيلومترًا، ويتصل مع خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب" قرب الحدود التركية-اليونانية في منطقة كيبوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق