أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

رسميًا.. إيطاليا تفوز بصفقة زيادة إمدادات الغاز الجزائري (فيديو)

الجزائر - عماد الدين شريف

كشف رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، عن توقيع مذكرات تفاهم تخصّ تزويد إيطاليا بالغاز الجزائري.

وأشار إلى التوقيع بين شركة الطاقة الجزائرية الحكومية سوناطراك وإيني الإيطالية، في إطار توقيع العديد من الاتفاقيات في مجال الطاقة، لتجاوز تداعيات الأزمة في أوكرانيا على إمدادات الغاز الروسي نحو إيطاليا.

وقال ماريو دراغي في تصريحات إعلامية، فور استقباله من قبل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، اليوم الإثنين، إن توقيع اتفاقيات جديدة بين سوناطراك وإيني يندرج في إطار مساعي إيطاليا لتعزيز قدراتها بمجال الغاز.

وأشار إلى استعداد بلاده -في المقابل- لهذا التعاون مع الجزائر في مجالات الطاقات المتجددة، والذي من شأنه دعم سوق العمل في الجزائر، فضلًا عن تعميق العلاقات بين البلدين في مجالات أخرى.

وحسب بيان صحفي لشركة سوناطراك، قبل قليل، فإن التوقيع جرى بحضور الرئيس تبون، ورئيس الوزراء الإيطالي، ووفود من كلا البلدين.

وقّع اتفاقيات زيادة إمدادات الغاز الجزائري، الرئيس المدير العامّ لشركة سوناطراك، توفيق حكار، والمدير العامّ لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، بغرض تسريع وتيرة تطوير مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي، من خلال تضافر جهود الشركتين، وزيادة حجم الغاز المصدّر باستخدام القدرات المتاحة لخطّ أنبوب الغاز إنريكو ماتيي (ترانسمد).

كما تسمح هذه الاتفاقية للشركتين بتحديد مستويات أسعار مبيعات الغاز الطبيعي تماشيًا مع معطيات السوق، وذلك للسنة المالية 2022-2023، وفقًا للبنود التعاقدية المتعلقة بمراجعة الأسعار.

تأتي هذه الاتفاقية لتؤكد التعاون الوثيق بين الشركتين في مجال الاستكشاف وإنتاج المحروقات، وكذلك في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة، مثل الطاقة الشمسية والهيدروجين والوقود الحيوي واحتجاز وتخزين واستخدام ثاني أكسيد الكربون، كما تؤكد رغبة الشريك الإستراتيجي إيني في مواصلة استثماراته مع سوناطراك وتعزيز وجوده في الجزائر.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقة التجارية مع إيني، التي تعدّ واحدة من أهم عملاء سوناطراك، تعود إلى سنة 1977؛ إذ سمح عقد بيع الغاز الطبيعي بإمدادها خلال الـ40 عامًا الماضية بحجم يفوق مجمله 300 مليار متر مكعب.

الغاز الجزائري
جانب من توقيع اتفاقيات زيادة إمداد إيطاليا بالغاز الجزائري - الصورة من شركة إيني (11 أبريل 2022)

علاقات التعاون بين الجزائر وإيطاليا

أوضح رئيس الوزراء الايطالي أن الجزائر الشريك الأول لبلاده في القارّة الأفريقية والمبادلات التجارية، وهي في تطور مستمر، مشيرًا إلى أنّ تلك العلاقات تعود لتاريخ طويل.

وكشف أن هذه العلاقات ستتعزز خلال المدة المقبلة، ضمن مجموعة العقود الموقعة، لا سيما أنه أشار إلى زيارة مرتقبة للرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون إلى إيطاليا في شهر مايو/أيار المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق