رئيسيةالتقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

حقل الغوار.. ثروة سعودية تضخ ثلث إنتاج المملكة يوميًا

ياسر نصر

وضعت شركة أرامكو السعودية، خطة متكاملة لتطوير حقولها النفطية، وفي مقدمتها حقل الغوار، ضمن خطتها لزيادة الإنتاج إلى 13 مليون برميل يوميًا.

يعود اكتشاف هذا الحقل إلى عام 1948، وبدأ الإنتاج رسميًا عام 1951، ويعد أكبر حقل نفطي بري في العالم، باحتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بنحو 71 مليار برميل، ويقدر إنتاجه بنحو 3.8 مليون برميل يوميًا، وهو ما يعد ثلث إنتاج المملكة.

أين يقع أكبر حقل نفطي في العالم

يقع حقل الغوار، أكبر حقل نفطي بري في العالم، في شرق السعودية، ويمتد من مدينة الأحساء وحتى قرب الخرج جنوب شرق الرياض، على مساحة 256 كيلو متر مربع، وهو ما يجعله أكبر حقل نفط في العالم، من حيث المساحة وكمية الإنتاج والاحتياط النفطي.

كان "الغوار" مثار بحث واهتمام الجيولوجيون على مستوى العالم، إذ يحتوي الحقل الذي يبعد عن الساحل الشرقي للمملكة بنحو 80 كيلو على جميع أنواع النفط، وجرى أول اكتشاف فيه في منطقة عين دار، ومن بعده اكتشاف حقل حرض، ثم حقل العثمانية وشدقم.

حقل الغوار
أحد حقول النفط التابعة لشركة أرامكو

حجم إنتاج حقل الغوار

العديد من الأرقام والإحصائيات تحدثت عن حقل الغوار، لعل أخرها ما كشفت عنه نشرة شركة أرامكو في عام 2019، عندما أوضحت أن الغوار قادر على ضخ 3.8 مليون برميل يوميًا، وهو ما يعد ثلث إنتاج المملكة من النفط، أقل بكثير من أكثر من 5 ملايين برميل، كان الحقل ينتجها على مدار أكثر من 60 عامًا، إذ شهد إنتاجه تراجعًا خلال السنوات الأخيرة.

بلغ إنتاج النفط من حقل الغوّار نحو 60-65% من إجمالي إنتاج النفط السعودي، خلال الفترة ما بين 1948 وَ2000، ليساهم الحقل في إنتاج نحو 60 مليار برميل بحلول نهاية عام 2005، والذي يصفه عدد من الخبراء بأنه كان ذروة إنتاج الحقل، وهو ما تنفيه شركة أرامكو السعودية.

تحتفظ أرامكو بالكثير من البيانات عن هذا الحقل، إذ أشارت في منتصف عام 2008، إلى أن الغوار أنتج 48% من احتياطياته المؤكدة، المقدرة بـ 71 مليار برميل من ضمن الاحتياطي المثبت.

اعتبارًا من 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، أكدت أرامكو السعودية أن إجمالي احتياطيات حقل الغوار 58.32 مليار من النفط المكافئ بما في ذلك 48.25 مليار برميل من الاحتياطيات السائلة.

كما ينتج الغوار أيضًا ما يقرب من ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، إذ تجرى شركة أرامكو عمليات تحفيز الإنتاج عن عن طريق الفيضانات، باستخدام مياه البحر.

مناطق الحقل

يضم حقل الغوار 6 مناطق رئيسة للإنتاج تشمل التالي: (فازران، عين دار، شدقم، العثمانية، حرض، الحوية)، وجرى تسمية الحقل بالغوّار من الكلمة العربية "غار" التي تعني شديد العمق، أو البعيد في باطن الأرض، وغوّار هو صيغة مبالغة من الفعل غَارَ.

يقدر احتياطي حقل الغوار القابل للاستخراج نحو 70 مليار برميل من 170 مليار برميل تم تقييم الحقل على أساسها، ويجري حاليًا ضخ نحو 8 ملايين برميل ماء لمعادلة الضغط واستمرار القدرة على استخراج النفط..

في أبريل/نيسان 2010، قال نائب رئيس شركة أرامكو، سعد التريكي، في مؤتمر صحفي، إنه تم إنتاج أكثر من 65 مليار برميل من الحقل منذ عام 1951، وأن إجمالي احتياطيات الحقل تجاوزت في الأصل 100 مليار برميل.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير توقعاتها الطاقية العالمية لعام 2008 أن إنتاج النفط من الغوار بلغ 66 مليار برميل بحلول عام عام 2007، وأن الاحتياطيات المتبقية تقدر بنحو 74 مليار برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق