تقارير الطاقة المتجددةتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعات

تقرير منذ 220 عامًا يكشف صعوبة تحول الطاقة

التقنيات المساعدة تستغرق عقودًا لإحداث تغيير

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • مصادر الطاقة المتجددة تمثّل 30% فقط من الطلب المتزايد على الطاقة الأولية
  • • استغرق التحول من موقد مفتوح إلى أفران الصهر 60 عامًا
  • • استمرت كهربة قطاع الإسكان في الولايات المتحدة 80 عامًا
  • • تمثّل المصادر منخفضة الكربون نحو 15% من الطلب العالمي على الطاقة الأولية

أصدرت شركة بي إتش بي الأسترالية وشركة "ليغال آند جنرال إنفستمنت منجمنت" البريطانية تقريرًا بحثيًا جديدًا بعنوان "معضلة تحول الطاقة"، الذي يحتوي على عدد من الرسوم البيانية التي تعرض بوضوح المهمة الشاقة التي تنتظر مساعي وجهود مكافحة الاحتباس الحراري.

وأشار التقرير إلى أن مصادر الطاقة المتجددة تمثّل 30% فقط من الطلب المتزايد على الطاقة الأولية؛ ما يعني أن النمو الاقتصادي العالمي لم ينفصل عن نمو الانبعاثات.

ويرى محللون أن لا شيء أكثر من هذا الرسم البياني، الذي يعود إلى عام 1800، الذي يُظهر التغييرات في مزيج الطاقة العالمي الأساسي، وفقًا لما نشره موقع "ماينينغ" المعني بأخبار التنقيب عن المعادن عالميًا.

تحول الطاقة

تحول الطاقة سابقًا

وفقًا لمؤلّفي التقرير، استغرقت عمليتا تحول الطاقة السابقتان -من الحطب إلى الفحم، ومن الفحم إلى النفط والغاز- ما بين 70 و100 عام؛ حتى يصل المصدر الجديد للطاقة إلى 50% من حصة السوق.

وفي حين إن التغيير التكنولوجي يتسارع بالتأكيد، يشير التقرير إلى أن التقنيات التمكينية المساعدة تستغرق عادةً عدّة عقود لإحداث تغيير على نطاق واسع.

واستغرق التحول في صناعة الصلب، والانتقال من موقد مفتوح إلى أفران الصهر، 60 عامًا، واستمرت كهربة قطاع الإسكان في الولايات المتحدة 80 عامًا، وتحويل الميناء العالمي استغرق استكمال البنية التحتية للتعامل مع شحن الحاويات نحو 30 عامًا.

وتمثّل المصادر منخفضة الكربون اليوم، التي عُرِّفَت في الدراسة على أنها مصادر الطاقة النووية والمتجددة، بما في ذلك الطاقة الحيوية، نحو 15% من الطلب العالمي على الطاقة الأولية.

حصة متزايدة

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحصة تتزايد باستمرار بمرور الوقت، وتسارعت منذ الأزمة المالية في عام 2008، ومع ذلك، حتى الآن، لا يوجد دليل على بدء أيّ "تحول للطاقة".

علاوة على ذلك، لم تزوّد الطاقة منخفضة الكربون على المستوى العالمي، حتى الآن، بأكثر من 100% من الطلب المتزايد على الطاقة.

من جهتها، تلبي مصادر الطاقة المتجددة، حتى الآن، نحو 30% من الطلب المتزايد على الطاقة، إضافة إلى إسهام أوسع نطاقاً للكربون المنخفض أعلى قليلًا.

وتستمر حصة السوق في النمو، ولكن ليس بالسرعة الكافية لوقف مستوى الانبعاثات العالمية وفصل النمو في الاقتصاد عن نمو الانبعاثات، عدا عن البدء في خفض الانبعاثات هيكليًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق