التقاريرانفوغرافيكتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

اكتشافات النفط في الجزائر خلال 2022 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أصبح النفط في الجزائر محط الأنظار، بعدما نجحت البلاد في التوصل إلى مكامن جديدة للخام تدعم احتياطيات البلاد وإنتاجها من هذا الوقود الأحفوري، وسط ما تواجهه أسواق الطاقة من أزمة جديدة، مطلع العام الجاري، نتيجة الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وفي مارس/آذار الماضي، عثرت الجزائر على بئرين للنفط في أماكن مختلفة تفتح الباب مستقبلًا للبحث والتنقيب عن أماكن جديدة، تؤكد البلاد أنها تعتزم تسريع التطوير في تلك الآبار لزيادة إنتاج النفط.

ومع ارتفاع الأسعار منذ بدايات 2021، استفاد قطاع النفط في الجزائر؛ إذ نجحت الشركة الحكومية (سوناطراك)، في تحقيق إيرادات من صادرات المحروقات فاقت الـ34.5 مليار دولار بنهاية العام الماضي، مقابل 20 مليار دولار في 2020.

وتستهدف سوناطراك استثمار نحو 8 مليارات دولار، خلال العام الجاري، في إطار سعي البلاد للاستفادة من صعود سعر برميل النفط، وذلك ضمن خطة تضمّنت استثمار نحو 40 مليار دولار بحلول 2026؛ ما يدعم قطاع النفط في الجزائر.

حوض بركين

في 20 مارس/آذار 2022، نجحت شركة سوناطراك الجزائرية، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية، في حفر أول بئر للخام في منطقة زملة العربي الواقعة في حوض بركين.

وتوضح بيانات الشركة الحكومية أن البئر الجديدة في حوض بركين أنتجت في مرحلة الاختبارات نحو 7 آلاف برميل من النفط يوميًا، مع 140 ألف متر مكعب من الغاز المصاحب يوميًا.

وبحسب التقديرات الأولية للبئر؛ فمن المتوقع احتوائها على ما يقرب من 140 مليون برميل من الخام؛ ما يعزز إجمالي احتياطيات النفط في الجزائر.

حفر آبار أخرى في بركين

مع النتائج الإيجابية لحفر البئر الأولي في حوض بركين، تخطط سوناطراك وإيني لحفر بئر ثانية خلال شهر أبريل/نيسان 2022.

وتأتي البئر الأولى المكتشفة في حوض بركين ضمن 5 آبار للنفط تعتزم الشركة العمل على حفرها في المنطقة الشمالية للحوض، في إطار دعم قطاع النفط في الجزائر.

وتقول الشركة إن النتائج المبشرة للبئر الأولى تؤكد احتواء محيط زملة العربي بحوض بركين على احتياطيات نفطية.

بئر ترسيم واحتياطي ضخم

في 22 مارس/آذار 2022، حققت سوناطراك الجزائرية كشفًا جديدًا للنفط في بئر ترسيم غرب عقلة االناصر-2 الواقعة شمال حقل حاسي مسعود.

ووفقًا لبيانات الشركة الحكومية، أكدت نتائج بئر ترسيم احتواء غرب عقلة الناصر على احتياطي كبير، والذي اكتشف في مكامن الترياسية السفلى والحجر الرملي الأردوفيسي لورقلة.

ومع النتائج المميزة لبئر ترسيم؛ ارتفع احتياطي النفط المقدر في غرب عقلة الناصر من 564 مليون برميل إلى 961 مليون برميل؛ إذ بلغ احتياطي بئر ترسيم غرب عقلة االناصر-2 نحو 415 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لماذا لا يوزع النظام في الجزائر قليل من عائدات المحروقات على المواطنين في إطار التقسيم العادل للثروات اليس هذا من حقوق المواطنة كما تفعل كثير من الدول وحتى يقلل من الفارق بين الثروات و الرواتب (1500000دج الاقصى.....15000دج الادنى) أي عشرة اضعاف اليس هذا أفضل من أن تكون هذه العائدات المالية عرضة لنهب الفاسدين من المسؤولين وحكرا على بعض الطبقات من غير وجه حق كما هو الحال....؟

  2. الكدوب نفط وغاز الجزائر إنتاجه لا يتجاوز 2050 , لهذه الأسباب تطمع في الصحراء المغربية لكي تحيا . الصحراء مغربية الى ان ي ث الله الارض ومن عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق