أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

أنس الحجي: دون الطاقة النووية ستواجه دول مثل المغرب والجزائر كارثة

تمثل حلًا أساسيًا لخفض الاعتماد على الغاز الروسي

الطاقة

قال مستشار التحرير في منصة الطاقة، الدكتور أنس الحجي، إن الطاقة النووية تبرز حاليًا باعتبارها حلًا للأزمة العالمية على المدى الطويل، بالإضافة إلى الحلول الأخرى، التي تشكل "سلة كبيرة".

وأوضح الدكتور أنس الحجي، في تصريحات إلى قناة سكاي نيوز عربية، السبت 9 أبريل/نيسان، أن الطاقة النووية هي الحل الأساسي لخفض الاعتماد على الغاز الروسي، كما أنها الحل الأساسي لكل التقلبات فيما يتعلق بالطاقة الخضراء.

وأضاف الحجي: "الطاقة النووية أيضًا هي الحل الأساسي لدول مثل المغرب والجزائر والسعودية ومصر"، موضحًا أن هذه الدول في عام 2040 دون النووي ستعاني كارثة كبيرة؛ حيث إن هناك نموًا ضخمًا في السكان.

الأزمة في المغرب

قال مستشار التحرير في منصة الطاقة، الدكتور أنس الحجي، إن المغرب -على سبيل المثال- ليست لديه مصادر طاقة، ولن تكفي الطاقة المتجددة في المغرب على المدى الطويل.

وأضاف: "المغرب في حاجة إلى اكتشافات جديدة من الغاز، أو يلجأ إلى الطاقة النووية، أو الحلول الأخرى المتمثلة في خطوط أنابيب الغاز من أوروبا، وهذه مشكلة له".

ولفت الحجي إلى أن الزيادة الضخمة في النمو السكاني والنمو الاقتصادي، خاصة بعد عام 2035، ستؤدي إلى زيادة ضخمة في نمو الطلب على الطاقة، وهذا الطلب يحتاج إلى مصادر الطاقة البديلة؛ لأن مصادر الطاقة المتجددة لن تكون كافية، خاصة أنها متقطعة.

ومن ثَم، وفقًا لمستشار تحرير الطاقة؛ فإن دولًا مثل المغرب والجزائر ستكون بحاجة إلى مصادر؛ إما أحفورية مثل الغاز، وإما استيراد الغاز من دول أخرى، وإما اللجوء إلى الطاقة النووية.

وأكد أن الحل المتمثل في استيراد الغاز في ظل الأجواء التي نراها الآن في روسيا وأوكرانيا، قد لا يكون خيارًا سياسيًا صائبًا، خاصة بعد تجربة الجزائر، ومن ثَم فإن الطاقة النووية هي الحل.

الطاقة النووية في الجزائر

الطاقة النووية - توليد الكهرباء من الطاقة النووية
محطات الطاقة النووية

بينما يتنافس كل من المغرب والجزائر حاليًا على خط أنابيب الغاز النيجيري، الذي سيمر عبرها لتزويد أوروبا بإمدادات بديلة للغاز الروسي؛ ما زالت الطاقة النووية تحظى بأهمية في الجزائر.

وكان كبير المفتشين الأسبق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الدكتور يسري أبوشادي، قد كشف، في حوار لـ"الطاقة"، خلال شهر مارس/آذار الماضي، عن أن هناك عدة دول عربية لديها توجهات نووية مهمة.

ومن بين هذه الدول العربية، تأتي الـ4 التي ذكرها الدكتور أنس الحجي؛ حيث تعمل مصر على الانتهاء من مشروع الضبعة الذي يضم 4 مفاعلات، وكذلك السعودية التي أنشأت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبدأت التعاقد على مفاعلات صغيرة.

وبالنسبة للجزائر؛ قال إنها تجري حاليًا أبحاثًا، وتتطلع لإنشاء مفاعلات كبرى لتوليد الكهرباء، وأيضًا المغرب لديه مفاعل ويتطلع إلى إنشاء إحدى محطات الطاقة النووية.

أهمية الطاقة النووية

كشف تقرير لمنتدى الطاقة الدولي، في يناير/كانون الثاني الماضي، عن أن الطاقة النووية عادت لتطل من جديد بصفتها مصدرًا منخفض الكربون وموثوقًا به وبأسعار معقولة؛ حيث أكد التقرير أن هناك 5 نقاط تجعلها قادرة على أداء دور مهم باتجاه مستقبل نظيف ومستدام.

وقال التقرير إن الطاقة النووية تمتلك عدة مميزات عن المصادر الأخرى؛ فهي ليست فقط منخفضة الكربون، بل واحدة من أكثر الطرق موثوقية وفاعلية من حيث التكلفة، وهي أيضًا صناعة راسخة ذات تقنيات وسلاسل إمداد مثبتة.

وأوضح أن الطاقة النووية مصدر موثوق للغاية؛ أي أن المحطات النووية بإمكانها العمل بأقصى طاقتها في كثير من الأحيان؛ حيث يمكن لمحطة واحدة أن تُنتج ما يعادل إنتاج محطتين لتوليد الكهرباء بالفحم، أو 3 إلى 4 أضعاف ما تنتجه محطات الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. الجزائر تملك احتياطات من الغاز الصخري و الطبيعي يكفيها ل150سنة القادمة لماذا الكذب

  2. بدأت بالسيف وستنتهي بالسيف الإنسان سيعيش بالطاقة او بدونها

  3. كلام موزون لا نستطيع الاعتماد على الطاقه الشمسيه في فصل الشتاء ولا اليل اذن الحل هو الطاقه النوويه

  4. الرجل يقول الحقيقة الطاقات المتجددة لها مشاكل عديدة أهمها مشكل التخزين ولا تصلح لأن يتم الإعتماد عليها بل هي مكلة فقط. إضافة إلى التكلفة العالية فأرخص طاقة لحد الآن هي الطاقة النووية ولو أن المغرب كان يمتلك الطاقة النووية لكان سعر الكهرباء رخيص. الآن المغاربة يدفعون فاتورة كهرباء تساوي في بعض الأحيان فاتورة الكراء.

  5. ان هذا السيد يخربق العالم يتجه نحو الطاقات النظيفة وإغلاق المفاعلات النووية نظرا لخطورتها تشيرنوبيل وفوكوجيما لا زالتا حاضرتين في الاذهان أما المغرب فله من الطاقة الشمسية والرياحية ما يكفي لقرون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق