نفطالتقاريرتقارير النفطرئيسية

كوريا الجنوبية.. توقعات بانتعاش الطلب على وقود الطائرات بعد تراجع قياسي في 2021

بسبب تيسير قيود مكافحة جائحة كورونا

حياة حسين

توقع مراقبو صناعة الطيران في كوريا الجنوبية انتعاش استهلاك وقود الطائرات في البلاد خلال العام الجاري، بعدما وصل إلى أدنى مستوياته في 2021 بسبب تيسير قيود فيروس كورونا.

وأدت جائحة كورونا إلى انخفاض استهلاك وقود الطائرات في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى في 17 عامًا خلال 2021. الانخفاض جاء للعام الثاني على التوالي للسبب ذاته، حسبما ذكرت وكالة يونهاب المحلية، اليوم السبت الموافق 9 أبريل/نيسان.

وكان استهلاك وقود الطائرات قد تراجع في 2020 على أساس سنوي، بنسبة 44%، إذ إنه العام الذي شهد ذروة الإغلاقات الاقتصادية والأنشطة ووقف عمليات التنقل والسفر، بسبب تفشي الجائحة وعدم توفير لقاح حينها.

انخفاض بنسبة 2.6%

وقود الطائرات
صورة تعبيرية لتزويد إحدى الطائرات بالوقود - الصورة من صحيفة edie

انخفض استهلاك وقود الطائرات في كوريا الجنوبية العام الماضي بنسبة 2.6%، ليبلغ 21.17 مليون برميل، وفق بيانات صادرة عن شركة النفط الوطنية في البلاد.

ورغم أن نسبة التراجع السنوي لاستهلاك وقود الطائرات في كوريا الجنوبية العام الماضي محدودة جدًا مقارنة بعام 2020، فإن الاستهلاك سجّل أدنى مستوى له في 17 عامًا.

كما تراجع إنتاج وقود الطائرات العام الماضي بنسبة 13.7%، وبلغ 97.18 مليون برميل، وهو أدنى مستوى سنوي منذ عام 2006.

وتكافح شركات الطيران في كوريا الجنوبية للتعامل مع تداعيات جائحة الفيروس في العام الماضي، إذ أجبرتها الجائحة على إيقاف معظم رحلاتها الدولية.

غير أن استهلاك وقود الطائرات بدأ يشهد انتعاشًا تدريجيًا منذ منتصف العام الماضي، إذ تجاوز مليوني برميل للمرة الأولى منذ تفشي الجائحة خلال يناير/كانون الثاني الماضي.

تيسير القيود

توقع مراقبو الصناعة انتعاش استهلاك وقود الطائرات في كوريا الجنوبية هذا العام، بفضل تيسير قيود فيروس كورونا.

يُذكر أن استهلاك وقود الطائرات في سول لم يكن الضحية الوحيدة لجائحة كورونا، إذ ضربت كل دول العالم مسببة خسائر ضخمة لشركات الطيران.

وعلى سبيل المثال، دفعت القيود المفروضة على السفر الدولي في أستراليا إلى انخفاض الطلب على وقود الطائرات لأدنى مستوى له منذ 30 عامًا، وبلغ 58 ألف برميل يوميًا في السنة المالية 2020-2021، وهو أدنى متوسط استهلاك يومي منذ السنة المالية 1990-1991، وفق بيانات المؤسسة الأسترالية للنفط "إيه بي إس"، في أغسطس/آب الماضي.

ورغم تحسّن الطلب بصورة عامة منذ يونيو/حزيران الماضي، فإن دراسة لمنتدى الطاقة الدولي -بُنيت على معلومات من 40 دولة، وأصدرها في يوليو/تموز- كشفت عن أنه ظل دون مستويات ما قبل الجائحة بنسبة 30%.

وتوقع اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) ألا يصل السفر الجوي في آسيا -كوريا الجنوبية تنتمي إلى القارة- إلى مستويات ما قبل الجائحة قبل عام 2024، في حين ترى شركة "إنرجي أسبكتس" الاستشارية البريطانية أن استهلاك وقود الطائرات سيصل إلى مستويات ما قبل الوباء في 2023-2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق