رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

رواندا تستعين بشركة إيني لخفض الانبعاثات الكربونية

أمل نبيل

وقّعت شركة إيني الإيطالية وحكومة رواندا مذكرة تفاهم، لتحديد أوجه التعاون في قطاعات الاقتصاد الدائري والزراعة والغابات والابتكار وتكنولوجيا المعلومات الرقمية.

يأتي ذلك في إطار التزام شركة إيني بتحقيق الحياد الكربوني في مشروعاتها بحلول عام 2050، عبر تقليص إنتاجها من الوقود الأحفوري والتوسع في استخدام الهيدروجين بنوعيه، والتوسع في الاقتصاد الدائري.

وتعتزم شركة إيني خفض الانبعاثات الكربونية بنحو 25%، بحلول عام 2030، ترتفع إلى 65% في عام 2040، وصولًا إلى الحياد الكربوني الكامل في 2050.

الاقتصاد الدائري

بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين شركة إيني والحكومة الرواندية سيُقيّم الطرفان جدوى مشروعات الاقتصاد الدائري التي تركز على جمع زيت الطهو المستعمل، والزيوت المهدرة، وإعادة التدوير، وإعادة تدوير النفايات.

ويهدف الاقتصاد الدائري إلى الحد من هدر السلع والمنتجات والطاقة، للحد من الانبعاثات الكربونية.

وتشمل مجالات التعاون المشتركة الزراعة، خاصةً إنتاج المواد الأولية الحيوية والتحول إلى منتجات خالية من الكربون، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن حرق الغابات.

وأعلنت 130 دولة حول العالم التزامها بالتوقف عن إزالة الغابات بحلول عام 2030.

رواندا تستعين بشركة إيني لخفض الانبعاثات الكربونية
شعار شركة إيني الإيطالية - صورة من رويترز

وتشمل قطاعات التعاون الأخرى -بموجب مذكرة التفاهم بين إيني وحكومة رواندا- الابتكار وتكنولوجيا المعلومات الرقمية التي تركز على الاقتصاد الدائري والغابات، وتوليد الكهرباء خارج الشبكة، وقطاعات اقتصادية أخرى مثل الاستدامة والصحة والأمن والبيئة، وفقًا لموقع ماركت سكريينير.

وتُلبي مذكرة التفاهم الموقعة مع إيني الإيطالية هدف رواندا لتسريع التنمية الاقتصادية من خلال تشجيع نمو القطاع الخاص.

وتعكس المذكرة التزام إيني بزيادة كفاءة الطاقة في الدول الأفريقية، وتحقيق الاستفادة من المشروعات الزراعية الصناعية في إطار مستدام.

انتقال الطاقة

قالت شركة إيني: "بفضل مذكرة التفاهم، سنطّور خريطة طريق قوية لتحقيق انتقال الطاقة في المناطق التي تحتل إيني ورواندا فيها الصدارة".

وأضافت عملاق النفط الإيطالية: "يركز نموذج الأعمال الذي نرغب في تنفيذه في رواندا على إيجاد قيمة طويلة الأجل تجمع بين الاستدامة الاقتصادية والمالية والبيئية لتحسين جودة حياة المجتمعات، وتعزيز تنمية رواندا بما يتفق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

وتعليقًا على التوقيع، قالت الرئيسة التنفيذية لمجلس التنمية في رواندا، كلير أكامانزسي: "تلتزم حكومة رواندا بالعمل مع القطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة، وهو أمر بالغ الأهمية للأجيال الحالية والمستقبلية".

وأضافت: "تعزز الشراكة مع إيني تحقيق هذا الهدف، ونأمل أن ننفذ معًا إجراءات ملموسة من شأنها ضمان تحسين نوعية الحياة للشعب الرواندي".

الحياد الكربوني في إيني

تلتزم شركة إيني بتقليص الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري وزيادة الاعتماد على المصادر المتجددة والقابلة للتدوير، بما يتفق مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

وتستهدف إيني إنتاج 4 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2024، و15 غيغاواط بحلول 2030، و60 غيغاواط بحلول عام 2050.

كما تسعى لتعزيز الاقتصاد الدائري، عبر استخدام الغاز الحيوي وإعادة تدوير النفايات، وزيادة استخدام الهيدروجين الأزرق والأخضر في تشغيل مصافي التكرير الحيوية.

وتستهدف شركة إيني مضاعفة طاقاتها الإنتاجية من الوقود الحيوي إلى مليوني طن سنويًا حتى عام 2025، ترتفع إلى 6 ملايين طن بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق