انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الطاقة النظيفة.. مسار الوظائف المتوقعة بحلول 2030 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يَعِدُ التحول إلى الطاقة النظيفة بإضافة ملايين الوظائف خلال السنوات المقبلة، على الرغم من أن الابتعاد عن الوقود الأحفوري يُهدد بفقدان العديد من الوظائف.

ومن المتوقع أن يوفر التحول إلى الطاقة النظيفة 10.3 مليون وظيفة جديدة صافية حول العالم بحلول عام 2030، وفق تقرير حديث لموقع فيجوال كابيتالست.

وتأتي هذه التوقعات، اعتمادًا على تعهدات المناخ المعلنة حتى عام 2021، وفق تقرير آفاق الطاقة العالمية الصادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وبحسب تقرير صادر العام الماضي، عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، بلغت وظائف الطاقة المتجددة حول العالم نحو 12 مليون وظيفة بنهاية عام 2020، مع توقعات أن تصل إلى 43 مليون وظيفة مع تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن.

الوظائف المُضافة

بصفة عامة، من الممكن أن يوفر التحول الكامل إلى الطاقة النظيفة نحو 22.7 مليون وظيفة صافية مع تحقيق سيناريو الحياد الكربوني منتصف هذا القرن، وفق التقرير المعتمد على توقعات وكالة الطاقة.

وبحسب التقرير، من المرجح أن تُضيف قطاعات الطاقة النظيفة إجمالي 13.3 مليون وظيفة بحلول 2030.

وتتمثّل أكبر مكاسب الوظائف المتوقعة في كفاءة الطاقة وتوليد الكهرباء وقطاع السيارات، إذ تمثّل -إلى جانب تحديث الشبكة- 75% من إجمالي الوظائف المحتملة.

وظائف الطاقة المتجددة + الحياد الكربوني

ويُتوقع أن تضيف قطاعات كفاءة الطاقة وتوليد الكهرباء والسيارات 3.2 و2.6 و2.6 مليون وظيفة على التوالي، بحلول نهاية العقد.

كما من المرجح أن يوفر تحديث الشبكة والطاقة الحيوية 1.6 و1.2 مليون وظيفة على التوالي، بحلول 2030.

هذا فضلًا عن إضافة الاستخدام النهائي للطاقة المتجددة والتقنيات المبتكرة والمعادن الحيوية 1 و0.9 و0.2 مليون وظيفة على الترتيب.

الوظائف المفقودة

من المحتمل أن يتسبب التحول إلى الطاقة النظيفة في فقدان 3 ملايين وظيفة من قطاعات النفط والغاز والفحم وتوليد الكهرباء، وفق التقرير.

ويقود قطاع النفط والغاز الوظائف المفقودة بنحو 2.1 مليون وظيفة بحلول نهاية العقد الحالي، يليه قطاع الفحم بمقدار 0.6 مليون وظيفة.

وعلى الرغم من أن قطاع توليد الكهرباء سيوفر 2.6 مليون وظيفة بحلول 2030، فإن الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري سيؤدي إلى فقدان 0.3 مليون وظيفة من القطاع نفسه.

وبغض النظر عن المسار الأقرب إلى الواقع، فمن الواضح أن المشهد الوظيفي في الطاقة والقطاعات ذات الصلة سيتغير في السنوات المقبلة، كما يرى التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق