أخبار النفطرئيسيةنفط

إيثاكا إنرجي تستحوذ على مشغل حقل كامبو المثير للجدل في المملكة المتحدة

في صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار

دينا قدري

أعلنت شركة إيثاكا إنرجي الاستحواذ على شركة سيكار بوينت إنرجي، مشغل مشروع حقل كامبو المثير للجدل في المملكة المتحدة، في صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار، من شأنها أن تجعلها واحدة من المشغلين الرائدين في بحر الشمال.

إذ ستضيف إيثاكا إنرجي 4 من أكبر حقول النفط والغاز في المملكة المتحدة إلى محفظتها، من خلال هذه الصفقة التي من المتوقع أن تنتهي في الربع الثاني من العام.

هذه الصفقة هي الأحدث في سلسلة من عمليات الاستحواذ لشركة إيثاكا، التي أعلنت الأسبوع الماضي صفقة استحواذ بقيمة 224 مليون دولار على أعمال شركة ساميت للاستكشاف والإنتاج في بحر الشمال.

كما استحوذت إيثاكا إنرجي -المملوكة لشركة ديليك إنرجي الإسرائيلية- مؤخرًا على أعمال ماروبيني البريطانية في نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما أفادت منصة "إنرجي فويس".

تفاصيل صفقة إيثاكا إنرجي

تواصل إيثاكا -التي اشترت أعمال شيفرون في بحر الشمال في عام 2019- سلسلة من عمليات الاستحواذ، وستدفع مقدمًا 1.1 مليار دولار، إلى جانب مدفوعات طارئة يصل إجماليها إلى 360 مليون دولار.

وتتضمن الصفقة الاستحواذ على اثنين من أكبر الحقول غير المستغلة في مياه المملكة المتحدة؛ حصة سيكار بوينت المشغلة بنسبة 70% في كامبو، وحصتها غير المستغلة في روزبنك بنسبة 20%.

وتمتلك سيكار بوينت -أيضًا- حصصًا في حقل شيهاليون الذي تديره شركة بي بي (11.75%)، وحقل مارينر التابع لشركة إكوينور (8.89%)، وكلاهما من بين أكبر 10 حقول منتجة في المملكة المتحدة.

وسينتقل فريق سيكار بوينت والأصول إلى إيثاكا عند إغلاق الصفقة، ما يضاعف احتياطيات إيثاكا القابلة للاستخراج، وسيدعم إنتاج 80-90 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا خلال العقد المقبل.

إيثاكا إنرجي
إنتاج النفط في بحر الشمال بالمملكة المتحدة

إنتاج ضخم.. وفرصة مهمة

يُعد كامبو وروزبنك -في غرب شيتلاند- حقلين ضخمين وفقًا لمعايير المملكة المتحدة، إذ كان كامبو ساحة معركة رئيسة لنشطاء المناخ خلال قمة المناخ كوب 26.

وأكدت شل -مؤخرًا- أنها تحتفظ بحيازتها غير المشغلة البالغة 30% في المشروع، بعد أن قالت في ديسمبر/كانون الأول إنها لن تتقدم به إلى قرار استثماري.

ومن المتوقع أن تنتج المرحلة الأولى من كامبو 170 مليون برميل من المكافئ النفطي، في حين مشروع روزبنك يضم 300 مليون برميل.

وقالت إيثاكا إنه مع استحقاق كامبو وروزبنك لقرار استثماري نهائي هذا العام، فإنهما يمثلان "فرصة على المدى القريب" لتعزيز الاقتصاد المحلي والأوسع من خلال فرص عمل مهمة.

تأمين إمدادات الطاقة

أكد الرئيس التنفيذي لـ"إيثاكا إنرجي"، آلان بروس، أن "هذه صفقة تحويلية للشركة، ما يعزز مكانة إيثاكا بوصفها مشغلًا رائدًا ومستقلًا للتنقيب والإنتاج في بحر الشمال".

وقال: "يضاعف الاستحواذ مواردنا القابلة للاستخراج، ويعني أن لدينا الآن مصالح في جزء كبير من أكبر حقول الجرف القاري للمملكة المتحدة. وهذا يشمل المصالح في اثنين من أهم التطورات الإستراتيجية وقريبة المدى في المملكة المتحدة، التي ستمكننا من أداء دور متزايد في تأمين إمدادات الطاقة المحلية للمملكة المتحدة".

وأضاف: "نعتقد اعتقادًا راسخًا أن هذه الصفقة ستوفر قيمة لجميع أصحاب المصلحة لدينا، بما في ذلك المجتمع المحلي والاقتصاد البريطاني الأوسع".

وشدد على أن تطوير حقلي كامبو وروزبنك يُعد فرصة كبيرة ليس فقط للمساعدة في تأمين مستقبل الطاقة في المملكة المتحدة لمدة ربع قرن آخر على الأقل، ولكن أيضًا لخلق الآلاف من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في هذه العملية.

كما قال: "نحن متحمسون لمستقبل إيثاكا الموسع، والدور الذي سنقدمه في إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة، ونتطلع إلى الترحيب بزملائنا الجدد من سيكار بوينت".

النفط والغاز في بريطانيا
منصات النفط والغاز في بريطانيا - أرشيفية

إنتاج موثوق للنفط والغاز

قال الرئيس التنفيذي لـ"سيكار بوبنت"، جوناثان روجر: "نحن فخورون بما حققته سيكار بوينت إنرجي، نتيجة لتفاني فريقنا ودعم رعاتنا، بلاكستون وبلووتر، وجمع أعمالنا مع إيثاكا إنرجي هو خطوة طبيعية لنقل المحفظة من خلال المرحلة التالية من النمو العضوي".

وأكد أن إيثاكا في وضع جيد للغاية، نظرًا إلى قاعدة إنتاج المواد الخاصة بها، لتولي المسؤولية وإطلاق العنان لفرص النمو الكبيرة في محفظة سيكار بوينت.

وأضاف: "سيضمن هذا استمرار المملكة المتحدة في تقديم إنتاج موثوق للنفط والغاز لديها، لتزويد المنازل والشركات بالطاقة، وتصنيع المنتجات الأساسية، والحفاظ على أمن الطاقة في أثناء انتقال الطاقة المخطط له. نتطلع إلى العمل مع فريق إيثاكا إنرجي لدعم تكامل الأعمال".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق