أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

طلبات الاكتتاب في أسهم كهرباء ومياه دبي تسجل 85.7 مليار دولار

أضخم إدراج في تاريخ الشرق الأوسط بـ9 مليارات سهم

سجلت طلبات الاكتتاب في أسهم كهرباء ومياه دبي "ديوا" أرقامًا قياسية عالمية بلغت 315 مليار درهم (85.76 مليار دولار أميركي) مع دخول صناديق سيادية ومحافظ استثمارية عالمية.

وأكد نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، رئيس اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي، الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، أن الثقة العالمية في اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي تعكس الثقة الكبيرة في المنهج الاقتصادي القوي الذي تنتهجه دبي وفي مؤسساتها الكبرى وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي.

واكتملت، أمس الثلاثاء، عملية بناء سجل الأوامر والاكتتاب لأسهم كهرباء ومياه دبي، وتحديد سعر الطرح النهائي ضمن طرحها العام الأولي عند 2.48 درهمًا (0.68 دولارًا) للسهم الواحد.

الطرح الأولي

أضاف نائب حاكم دبي أن الإقبال الكبير على الطرح العام الأولي لأسهم كهرباء ومياه دبي يُعد دليلًا على قوة اقتصاد دبي الذي يقف على ركائز راسخة ويعتمد على قاعدة اقتصادية متنوعة.

وأشار إلى أن حجم التنوع من المستثمرين في اكتتاب "ديوا" من شرق العالم وغربه من مستثمرين أفراد ومن صناديق استثمارية هو تصويت ثقة، قائلًا: "هدفنا أن تعكس سوقنا المالية قوة اقتصادنا وتنوعه".

وأكد أن هيئة كهرباء ومياه دبي تُعد من الركائز الأساسية لاقتصاد الإمارة، كما أنها مساهم أساسي في إستراتيجية التنمية المستديمة، مشيرًا إلى أن الطرح العام الأولي للشركة يُسهم في دعم سوق دبي المالية بشكل كبير، ويشكل حافزًا أمام المزيد من الشركات المحلية والإقليمية العالمية الراغبة في الإدراج في السوق.

اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي
مقر هيئة كهرباء ومياه دبي

تفاصيل طرح أسهم كهرباء ومياه دبي

يبلغ إجمالي عدد الأسهم المتاحة للاكتتاب في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي 9 مليارات سهم بقيمة 22.3 مليار درهم (6.07 مليار دولار)، تمثل 18% من رأسمال الشركة، إذ تحتفظ حكومة دبي بـ82% من ملكية الشركة.

التخصيص النهائي لحصة 50% تقريبًا من الطرح للمستثمرين غير الإماراتيين، بما في ذلك 30% تقريبًا للمستثمرين الدوليين -باستثناء المستثمرين الأساسين والإستراتيجيين- يُعد تصويتًا عالميًا جديدًا على الثقة في اقتصاد دبي ونموه المستقبلي الواعد.

ويشمل ذلك الالتزامات من المستثمرين الأساسيين والإستراتيجيين التي تصل إلى قرابة 13.8 مليار درهم (3.8 مليار دولار)، وبعد اكتمال الطرح ستحتفظ حكومة دبي بملكية 82% من رأس مال الهيئة.

وبلغت قيمة الطلب الإجمالي على أسهم الهيئة 315 مليار درهم (85.7 مليار دولار)، وباستثناء المستثمرين الأساسيين والإستراتيجيين، فقد شهدت الهيئة طلبًا قويًا في سجل أوامر الاكتتاب تجاوز المعروض من الأسهم بواقع 37 مرة.

موعد بدء التداول

من المتوقع أن يبدأ التداول على أسهم كهرباء ومياه دبي في سوق دبي المالي في 12 أبريل/نيسان 2022، تحت الرمز "DEWA" والرقم الدولي الموحد للأوراق المالية "ISIN/ "AED001801011".

وعقب اكتمال عملية إدراج أسهم كهرباء ومياه دبي، ستبلغ القيمة السوقية للهيئة 124 مليار درهم (33.76 مليار دولار)، ما يجعلها أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية.

تُجدر الإشارة إلى أنه سيجري إشعار المستثمرين المكتتبين ضمن شريحة الأفراد بنتائج التخصيص النهائي للأسهم عبر الرسائل النصية القصيرة بتاريخ 11 أبريل/نيسان 2022.

ويُعد الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي هو الأول من نوعه بعد إعلان اللجنة العليا لتطوير الأسواق المالية والبورصات إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالية بصفته جزءًا من إستراتيجيتها الرامية إلى اتخاذ مجموعة كبيرة من الإجراءات والسياسات لدعم القطاع المالي في الإمارة بشكل غير مسبوق.

إستراتيجية ديوا

من جهته، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: "نحن سعداء بالطلب القوي والإقبال الاستثنائي على أسهم كهرباء ومياه دبي من جانب المستثمرين المحليين والدوليين، وفخورون بأن يصبح هذا أكبر اكتتاب عام في الإمارات، والأكبر في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية 2022".

وأضاف: "بينما نمضي قدمًا نحو آفاق أوسع من النمو والازدهار، ستواصل هيئة كهرباء ومياه دبي التزامها بتحقيق إستراتيجيتها التي تركز على تحقيق قيمة مستديمة لصالح جميع المعنيين من خلال تلبية الطلب المتنامي على خدمات الكهرباء والمياه في دبي ودعم جهود الإمارة للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والمستديمة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق