رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلغازكهرباءنفط

أرامكو السعودية تتخذ خطوة مهمة لتوطين صناعة المحركات الكهربائية

مع تشغيل أول محرك بقوة 10 آلاف حصان

نجحت شركة أرامكو السعودية في تشغيل أكبر محرك كهربائي مُصنّع بالكامل في المملكة، ضمن جهودها لتوطين تصنيع المحركات الكبرى محليًا.

ويهدف المحرك -الذي تبلغ قوته 10 آلاف حصان- إلى تشغيل ضاغط الغاز في معمل الغاز البري، المسؤول عن تغذية شبكة الغاز الرئيسة في المملكة بالغاز الطبيعي.

وتولت شركة تيكو الشرق الأوسط للكهرباء والمعدات المحدودة (تي إم إي)، في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، عملية تصنيع المحرك بالكامل محليًا لصالح شركة أرامكو السعودية.

توطين الصناعات

أكد كبير مهندسي أرامكو السعودية خالد القحطاني أن "الإنجاز هو خير شاهد على نجاح التعاون الوثيق بين خبراء أرامكو المختصين في مجال الهندسة والتوطين وشركة (تي إم إي)، كما يُعد نقطة تحول في مسيرة قطاع تصنيع المحركات الكهربائية في المملكة".

وبين أن "أرامكو السعودية مستمرة في قيادة جهود التوطين، للإسهام في تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة بما يتماشى مع رؤية 2030".

وأشار إلى أن الإنجاز يُعد استكمالًا لالتزام الشركة المستمر بالتوطين الذي يرمي إلى توجيه 70% من إجمالي مشتريات أرامكو السعودية إلى الموردين والمصنعين ومقدمي الخدمات المحليين.

أرامكو السعودية
جانب من انطلاق فعاليات منتدى اكتفاء التابع لشركة أرامكو السعودية

برنامج اكتفاء

من جهته، قال مدير إدارة التنمية الصناعية والتوريد الإستراتيجي بالوكالة، أحمد الزهراني: "يسعدنا كثيرًا أن نرى شركة (تي إم إي)، وهي تمثل تجسيدًا ناجحًا لبرنامج اكتفاء، وتُسهم في السعودة وتعزيز الاستثمار وخلق منظومة محلية قوية".

ولفت إلى أن أرامكو السعودية ستواصل العمل مع المصنعين المحليين لتحقيق فوائد ملموسة على المدى الطويل، واستكشاف فرص عمل جديدة محليًا، وإنشاء سلسلة توريد محلية موثوقة، وإبراز المملكة بوصفها المورد المُفضَّل في قطاع النفط والطاقة.

يُذكر أن المحركات الكهربائية هي العمود الفقري لقطاع النفط والغاز، ما يضفي أهمية ملحّة لتوطين مثل هذه السلعة المهمة لمواصلة تعزيز التصنيع داخل المملكة، الأمر الذي دعا فريق الهندسة في أرامكو السعودية إلى العمل على تحقيق أهداف برنامج اكتفاء الذي أطلقته الشركة، كما جدّوا بالعمل مع شركة (تي إم إي) خطوةً بخطوةٍ لتحقيق هذا النجاح، إذ عمل عدد من الخبراء في مجال الهندسة كان معظمهم من إدارة الخدمات الاستشارية وإدارة التفتيش، بشكل وثيق مع شركة (تي إم إي) لبناء المعرفة الفنية اللازمة، وتحديد قدرات التصنيع، وضمان التنفيذ الفاعل لنظام إدارة الجودة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق