رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

سيمنس جاميسا تستعد لإطلاق مشروع عالمي خاص بالرياح البحرية

الأول من نوعه على مستوى العالم

هبة مصطفى

تستعد شركة سيمنس جاميسا لتصنيع توربينات الرياح لإطلاق أول منشأة في العالم تجمع بين حاويات توربينات الرياح البحرية وتصنيع شفراتها، فيما يمكن وصفه بأنه أكبر المشروعات الصناعية للطاقة المتجددة في فرنسا.

وأوشكت الشركة على الانتهاء من مركز متخصص في التركيبات، لنقل مكونات توربينات محطات طاقة الرياح البحرية في فرنسا عبر التحميل المباشر.

وتسعى فرنسا لتثبيت 18 غيغاواط بحلول عام 2035، والعمل على إضافة 2 غيغاواط سنويًا بداية من عام 2025، وفق اتفاق القطاع البحري.

منشأة لوهافر

تبدأ سيمنس جاميسا تصنيع حاويات شفرات توربينات الرياح البحرية، بتقنية الدفع المباشر ودمج الشفرات الحاصلة على براءة اختراع، في منشأة لوهافر بفرنسا.

سيمنس جاميسا
تخزين شفرات توربينات الرياح في مصنع شركة سيمنس جاميسا قبل شحنها

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية بشركة سيمنس جاميسا، مارك بيكر، أن إنتاج المكونات المستخدمة في محطات طاقة الرياح البحرية في لوهافر للمرة الأولى أمر مهم للصناعة الفرنسية.

وأوضح أن شركته تتطلع لدعم صناعة طاقة الرياح البحرية وتلبية الطلب القوي، مشيرًا إلى أن تقنيات المنشأة ستدعم ذلك.

وتعتمد الشركة الرائدة في مجال تصنيع توربينات الرياح على تلبية الطلب الفرنسي على صناعة طاقة الرياح البحرية -طبقًا للاتفاقيات الموقعة- عبر تصنيع المكونات داخل المنشأة الفريدة من نوعها.

وتعزز منشأة لوهافر وتقنياتها من ريادة شركة سيمنس جاميسا، سواء على الصعيد الفرنسي أو العالمي، كما أنها تؤدي دورًا مهمًا في توفير الوظائف التقنية عبر إعلان حاجة المنشأة إلى 750 وظيفة مباشرة وغير مباشرة على الصعيد المحلي بالمدينة، عُيِّنَ 500 منهم حتى الآن.

ريستاد إنرجي - طاقة الرياح البحرية

سيمنس جاميسا في فرنسا

بصورة إجمالية، تبلغ سعة مشروعات شركة سيمنس جاميسا 2.5 غيغاواط في فرنسا، مقسمة على مشروع خليج سانت بريوك بسعة 496 ميغاواط، ومشروع فيكام بسعة 497 ميغاواط، ومشروع كالفادوس بسعة 448 ميغاواط، بالإضافة لمشروع طاقة الرياح البحرية العائم بسعة 24 ميغاواط.

وشملت اتفاقيات توريد شركة سيمنس جميسا في فرنسا مشروع يو نورموتير بسعة 496 ميغاواط، ومشرع ديب لو تريبورت بسعة 496 ميغاواط أيضًا، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

وكانت الشركة قد حذّرت من ارتفاع تكلفة المواد الخام، بما يضغط على هوامش أرباحها خلال العام الجاري، بعدما شهد سهم الشركة تراجعًا لأعلى مستوياته في 6 أشهر ببورصة فرانكفورت يناير/كانون الثاني الماضي.

وبخلاف سيمنس جاميسا، تشهد مشروعات طاقة الرياح في فرنسا نشاطًا مكثفًا؛ إذ طرح رئيس الوزراء، جين كاستكس، مناقصة لمشروعين بالبحر المتوسط بقدرة 500 ميغاواط، بينما تستعد فرنسا للانتخابات الرئاسية في أبريل/نيسان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق